بحث
بحث
انترنت

إيران تقترح على تركيا سحب قواتها من سوريا

وزير الخارجية الإيرانية: “عرضنا على تركيا سحب قواتها من سوريا ويتعهد النظام السوري بحماية الحدود من أي جماعات إرهابية

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن مقترح قدمه لكل من تركيا والنظام السوري ينص على سحب تركيا لقواتها من شمال سوريا مقابل تقديم النظام السوري ضمانات بحماية أمن الحدود المشتركة مع تركيا.

وقدم عبد اللهيان العرض خلال الاجتماع الرباعي الأخير في موسكو دون توضيح ردود أي من الجانبين على المقترح الإيراني، بحسب مجلة الوفاق الإيرانية.

ويصر النظام السوري منذ بداية المساعي الروسية للتقارب بينه وبين تركيا على شرط انحساب القواعد العسكرية التركية التي يصفها بـ”قوات الاحتلال” من كامل الأراضي السوري.

ويعتبر النظام السوري هذا الانسحاب بمثابة أساس لأي تقارب بينه وبين تركيا في حين وضعت تركيا شروطًا للتطبيع مع النظام السوري منها القبول بالتعديل الدستوري وإجراء انتخابات نزيهة قي سوريا وتأمين عودة اللاجئين ومكافحة الإرهاب وخصيصاً قوات سوريا الديموقراطية.

وأكد عبد اللهيان أنّ الولايات المتحدة تسعى لإغلاق منفذ البوكمال الحدودي بسن العراق وسوريا، معتبراً أنّ منطقة الحدود السورية العراقية لا تتحمل أي توترات في الوقت الحالي.

وكشفت مصادر في الدائرة الدبلوماسية الروسية أواخر تموز الفائت عن مساعٍ جديدة لعقد اجتماع رباعي بين وزراء خارجية تركيا والنظام السوري وإيران وروسيا.

وأضافت أنّ الاجتماع يهدف لتقريب وجهات النظر لدى النظام السوري وتركيا وأنّ تحديد موعد الاجتماع بانتظار تزامن أعمال وزراء خارجية الدول الأربعة.