بحث
بحث
انترنت

السورية للحبوب تعتزم استيراد 1.4 مليون طن من القمح الروسي

حكومة النظام السوري تعاقدت مع شركات روسية لتوريد كميات القمح اللازم حتى جمع محصول الموسم القادم

قال مدير عام المؤسسة السورية للحبوب عبد اللطيف الأمين إنّ الاستهلاك السنوي من القمح في سوريا لا يقل عن 2.4 مليون طن منها فقط 725 ألف طن من الإنتاج المحلي.

وأوضح أن الحكومة اتخذت قراراً بتوريد مليون و400 ألف طن لتعزيز المخزون الاستراتيجي من القمح والحفاظ على الأمن الغذائي حتى الموسم القادم، بحسب جريدة الوطن المحلية.

وأكد الأمين أنّ مجلس الوزراء وافق على التعاقد مع شركات روسية لتوريد 1.4 مليون طن من القمح الطري المخصص لصناعة الخبز، مؤكداً أنّ هذه الكميات كافية حتى نهاية شهر حزيران من العام 2024 المقبل.

وبيّن رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف أنّ محافظة حلب احتلت المركز الأول في تسليم القمح بواقع 200 ألف طن وتليها محافظة حماه.

وعزا الخليف شح الكميات المستلمة من الفلاحين إلى منع قوات سوريا الديموقراطية الفلاحين في منطقة الجزيرة السورية من إيصال محصولهم إلى مراكز الاستلام.

وأكد أنّ مراكز الاستلام مستمرة باستقبال حبوب القمح من المزارعين حتى “آخر حبة” على حد تعبيره، مضيفاً أنّ الفلاحين لم يتلقوا للدعم اللازم لتحسين الإنتاج خلال الموسم الفائت.

وكشفت مواقع الملاحة البحرية خلال الأشهر الماضية عن وصول عدة سفن شحن سورية وروسية إلى السواحل السورية محملة بحبوب القمح المسروق من أوكرانيا.