بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

أسعار مواد البناء والإكساء ترتفع بنسبة وصلت إلى 130%

متعهدون لجأوا لاستخدام “الراتان” كبديل أرخص ثمناً من الخشب الطبيعي في تجهيزات المطابخ والديكورات

ارتفعت أسعار مواد البناء والإكساء في دمشق خلال الأسابيع الأخيرة بنسب متفاوتة وصل بعضها إلى 130% متأثرة بانهيار قيمة الليرة السورية وارتفاع الطلب على بعض المواد نتيجة انخفاض كمياتها في الأسواق.

ونقل موقع نورث برس المحلي عن أحد متعهدي الإنشاءات في دمشق قوله إنّ سعر الطن الواحد من الحديد المقولب وصل إلى 7.4 مليون ليرة سورية مقارنة بـ3.3 مليون قبل بضعة أشهر.

ووصل سعر طن الاسمنت إلى 700 ألف ليرة مقارنة بـ350 ألف ليرة خلال العام الماضي فيما بلغ سعر المتر المربع الواحد من المواد الحصوية 105 آلاف ليرة سورية.

وارتفعت أسعار بعض القطع الأساسية في تجهيزات الأبنية إذ وصل سعر غطاء الصرف الصحي إلى 14 ألف ليرة وأنبوب التمديدات الصحية إلى 30 ألف ليرة وغطاء لوحة التحكم الكهربائية إلى 40 ألف ليرة، وجميعها بزيادة تقدر بنحو 85%.

ووفقاً للمتعهد فإنّ سعر المتر المربع من السيراميك تراوحت بين 83 و105 آلاف ليرة بحسب جودته ومواصفاته، في حين وصل سعر المتر من الغرانيت المحلي إلى 350 ألف ليرة والمستورد إلى 600 ألف ليرة.

وبلغ سعر المتر المربع من الرخام المحلي 175 ألف ليرة، والرخام الروسي بـ280 ألف ليرة، والرخام التركي المستورد بشهادة منشأ يونانية 400 ألف ليرة، والبازلت بـ120 ألف ليرة، وحجر الكسوة بـ170 ألف ليرة.

في حين تراوحت أسعار الرخام بين 175 ألفاً للمتر المربع لرخام مصياف، وصولاً إلى 280 ألفاً للروسي، أما التركي المستورد بشهادة منشأ يونانية فقد بلغ 400 ألف ليرة للمتر الواحد.  أما باقي الأنواع فتكلفة البازلت 120 ألف للمتر، وحجر الكسوة 170 ألف، بحسب المصدر.

ولفت المتعهد إلى أنّ الارتفاع الأخير في أسعار مواد البناء والإكساء في دمشق أدى إلى ظهور بدائل عن الخشب التقليدي مثل “الراتان” الذي بات يستخدم في الديكورات والعديد من التجهيزات الداخلية وتجهيزات المطابخ.

وارتفعت أسعار مواد البناء والاكساء في شهر تموز الفائت بما لا يقل عن 25% وحتى 40% لبعض المواد بشكل متوازي سعر صرف العملات الأجنبية وانهيار قيمة الليرة السورية.