بحث
بحث
وقفة تضامنية مع المعتقلين اللبنانيين في سوريا - انترنت

نواب لبنانيون يطالبون الأمم المتحدة بالكشف عن المعتقلين اللبنانيين لدى النظام السوري

طالب نواب لبنانيون وكتل برلمانية وجمعية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية الإثنين 28 آب بإحالة ملف المعتقلين اللبنانيين لدى النظام السوري إلى الأمم المتحدة.

وبحسب موقع صوت بيروت فإنّ نواب تكتل الجمهورية القوية والكتائب اللبنانية واللقاء الديموقراطي إضافة لجمعية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية أطلوا عريضة تدعو لضم ملف المعتقلين لدى النظام السوري إلى اختصاص المؤسسة المستقلة حول المفقودين في سوريا والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال الوزير اللبناني السابق ريشار قيومجيان إنّ قضية قبوع المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية هي قضية وطنية وإنسانية وسياسية ووجدانية.

وأضاف “سنرفع العريضة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ونطالب بضم ملف المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية إلى المؤسسة المستقلة”.

وببّن قيومجيان أنّ 46 نائبا في البرلمان اللبناني و41 جمعية وأهالي المعتقلين وقعوا على العريضة لافتاً إلى أنّ هذه القصية ستبقى أولوية لديهم حتى إطلاق سراحهم من أقبية سجون النظام السوري، على حد تعبيره.

وأكّد النائب أشرف ريفي أن قضية المعتقلين السوريين هي قضية أساسيّة إلا أنّ وزير خارجية ميليشيا حزب الله لم يتحمس يومًا لمتابعة هذه القضية كما تحمّس لتجويف القرار 1701.

واعتبر النائب نديم الجميّل أن معرفة مصير المعتقلين يُبلسم جروح الحرب ويكون بداية حقيقيّة لمصالحة وإصلاح بين الشعوب.

طالب رئيس حركة التغيير في لبنان إيلي محفوض خلال مؤتمر صحفي عقدته الجبهة السيادية من أجل لبنان في 27 تموز الفائت بـالكشف عن مصير 622 معتقل لبناني في سجون النظام السوري.