بحث
بحث
انترنت

التجارة الخارجية تمنع تصدير زيت الزيتون

إنتاج الموسم المقبل يقدر بـ49 ألف طن وهي يكفي فقط لسد حاجة السوق السورية

وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس الأربعاء 23 آب الجاري على توصية قدمتها اللجنة الاقتصادية لإيقاف تصدير زيت الزيتون اعتباراً من بداية أيلول المقبل.

ووفقاً لمديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهرة فإنّ القرار جاء بناءاً على دراسة قدرّت إنتاج الموسم المقبل بنحو 50 ألف طن من زيت الزيتون ومقارنتها مع الحاجة الفعلية للسوق المحلية، بحسب وكالة سانا الحكومية.

وأوضحت جوهرة أنّ كميات الانتاج المتوقعة هي أقل من الموسم السابق نتيجة للتغيرات المناخية ولكون الكميات تزيد في عام وتنقص في العام الذي يليه في أغلب المحافظات السورية.

وتوقعت مديرة مكتب الزيتون إنتاج 49 ألف طن في الموسم المقبل مقارنة بـ125 ألف طن في العام الفائت وهي تكفي فقط لحاجة السوق الداخلية، لافتةً إلى عدم وجود فرصة لإصدار قرار باستئناف تصدير زيت الزيتون.

وأشارت جوهرة إلى أنّ سعر ليتر زيت الزيتون ارتفع بواقع ستة أضعاف عن سعره في موسمه الحالي ليتجاوز سعر الصفيحة مليون و200 ألف ليرة سورية.

وارتفع سعر الليتر الواحد من زيت الزيتون منتصف تموز الفائت من 20 ألف ليرة سورية إلى 58 ألف ليرة متأثراً بعملية التصدير وانهيار قيمة الليرة السورية.

وشهدت العاصمة دمشق وريفها منذ الأربعاء 16 آب الجاري ازدحاماً في المواصلات العامة وركوداً في الأسواق إضافة لتخبط أسعار الصرف وأسعار المواد الاستهلاكية بعد قرارات رفع الرواتب وأسعار المحروقات.