بحث
بحث
انترنت

منصة تحقيقات تكشف هوية القائمين على حملة لقتل السوريين في تركيا

المنصة توصلت لمعلومات وصور القائمين على الموقع الإلكتروني بعد تتبع ملكية الحسابات وتحليل سلسلة من البيانات

كشفت منصة تحقيقات عن هوية القائمين على موقع إلكتروني أطلق حملة لقتل وإيذاء اللاجئين السوريين في تركيا مقابل جوائز مالية يتم دفعها بواسطة العملات الرقمية المشفرة.

ونشرت منصة إيكاد في حسابها على X تويتر سابقاً أنّ الموقع الإلكتروني بالفعل مرخص في تركيا وأطلق إعلاناً قبل أيام يدعي فيه تحويل ما يعادل قيمة ثلاثة آلاف دولار أمريكي من العملة الرقمية بيتكوين لكل من يقتل لاجئاً سوريا وألفي دولار لمن يقتل سيدة سورية و1500 دولار لمن يقتل طفلاً وألف دولار لمن يتسبب بأذية بالغة للاجئين السوريين.

وتتبعت المنصة القائمين على الموقع ووجدت أنه الموقع المُشار إليه غير متصل بالإنترنت وبالبحث عن بيانات تسجيله عبر المصادر المفتوحة وجدت أنه موقع حقيقي تم تسجيله في أمريكا في 2020 ثم سُجل في تركيا في أيلول من العام 2021.

وأشارت إلى أن بيانات تسجيل الموقع كشفت عن البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية التسجيل والذي كان مشفرًا بتقنيات برمجية خاصة في محاولة لإخفاء هوية مالك الموقع.

واتضح أنّ الموقع مسجل تحت العنوان البريدي Dtdreamer@gmail.com وهو ذات العنوان المرتبط بحسابات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي وأرقام هواتف تعود لشخص يدعى Yiğit Turgut Yılmaz.

وبحسب تحليل البيانات فإنّ Yiğit يعيش في منطقة أوسكودار الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول وأن حسابه على Linkedin تبيّن أنه ما زال يُقيم المنطقة وأنه  تخرج في جامعة كوجالي عام 2016.

ووفقاً للمنصة فإنّ Yiğit لم يكن المسؤول الوحيد عن الموقع ولديه شريك آخر يدير نشاطات مشتركة على الإنترنت تحت عنوان البريد Kralperso@darkwebtr.com ويعود لصديقه الجاماي Sinan Aktürk.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن نائب وزير الداخلية التركي أرغون يولجو أنّه جرى القبض على الشخصين المذكورين وأُحيلا إلى التحقيق بخصوص ملكية الموقع الإلكتروني الحملة العنصرية التي أطلقت عليه.

وأكّدت تحقيقات المنصة أن الموقع المرتبط بالإعلان عن مكافآت مالية مقابل قتل السوريين يدار من قبل الصديقين التركيين Yiğit وSinan وقد نشرت صوراً لهما من خلال حساباتهما الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مشيرة إلى أنّ الأول عاطل عن العمل بينما يعمل الآخر في أحد المصارف التركية.