بحث
بحث
انترنت

عمرو سالم ينتقد نقل صلاحيات رئيس اتحاد غرف التجارة لنائبه

سالم اعتبر قرار رؤساء غرف التجارة السورية مخالفة قانونية

انتقد وزير التجارة الداخلية المُقال عمرو سالم نقل صلاحيات رئيس اتحاد الغرف التجارية إلى نائبه الثاني معتبراً أنّ مجلس الإدارة يفتقر لأدنى مقومات الوعي.

واعتبر سالم أن مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة ارتكب مخالفةٍ صريحةٍ وفاقعةٍ للقانون ٨ للعام ٢٠٢٠ الذي يحكم عمل غرف التجارة واتحاد الغرف بنقله صلاحيات رئيس الاتحاد ومنحها لنائبه، وفقاً لموقع B2B الاقتصادي.

وبيّن أن هذا العمل يدل على أن أعضاء مجلس الإدارة الذين قاموا بذلك لم يتنازلوا بالاطلاع على القانون الذي يحكم مجلسهم.

وأشار إلى أن صلاحيات رئيس الاتحاد يحددها القانون ٨ بصراحةٍ وتفصيل ويتيح لمجلس الإدارة إضافة صلاحيات أخرى للرئيس لكنه لا يتيح لا من قريب ولا بعيد سحب الصلاحيات ولا تفويض أحد بها مضيفا بأن الأعضاء بهذا الاجراء إضافة لمخالفتهم الصريحة للقانون لافتاً إلى أنّ أعضاء مجلس الإدارة “انتهكوا عراقة التجارة في سورية”، حسب تعبيره.

ولفت إلى أنّ الإجراء باطل تماماٌ ولا يمكن أن يمر لكن ما جرى يدل على أن مجلس الإدارة يفتقر إلى أدنى درجات الوعي والرصانة والحكمة التي لا بد من توفره خصوصاً في المرحلة التي تمر بها سوريا.

وعزل رؤساء غرف التجارة في المحافظات السورية رئيس اتحادات الغرف التجارية السورية أبو الهدى لحام وأوكلوا مهامه لنائبه ورئيس غرفة تجارة طرطوس مازن حماد.

وأقيل وزير التجارة الداخلية عمرو سالم من منصبه في آذار الفائت بقرار من بشار الأسد شمل خمس وزراء بذريعة عدم قدرتهم على تقديم حلول للشارع السوري.