بحث
بحث
معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن - انترنت

حكومة النظام السوري تمنع استيراد البضائع الأردنية

التجارة الخارجية حددت ثلاث قوائم تتعلق بالمواد المستوردة من الأردن

كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني الأحد 30 تموز الحالي  عن عدم وجود أي مانع من التبادل التجاري مع سوريا إلا أنّ الحكومة السورية منعت دخول البضائع الأردنية.

وأوضح الوزير محمود الشمالي أنّ الأردن يعمل على إعادة التبادل التجاري مع سوريا ضمن علاقة متوازنة تضمن المساواة والعدالة للجانبين، وفقاً لصحيفة المملكة الأردنية.

وأشار الوزير إلى أن الأردن قدّم تسهيلات عديدة لدخول البضائع السورية إلى أراضيه والعبور منها مضيفاً أنّ السلطات الأردنية تبذل جهدا كبيرا للحد من دخول تهريب المخدرات عبر الحدود الأردنية السورية.

وقال رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير إنّ الجانب السوري أوقب الاستيراد من الأردن وحدد ثلاث قوائم، الأولى للبضائع الممنوع استيرادها من الأردن بشكل مطلق والثانية للبضائع التي يتطلب إدخالها تسديد رسوم جمركية والثالثة للبضائع التي تحتاج موافقة مسبقة من وزارة التجارة الخارجية السورية.

ولفت جعيبر إلى أنّ الجانب السوري فرض مبالغ مالية على الشاحنات الدولية التي تنقل بضائع أردنية إلى لبنان ما دفع بالصناعيين والتجار الأردنيين للتحرك تجاه معاملة سوريا بالمثل.

واتخذت وزارة الصحة الأردنية مطلع العام الحالي قراراً يحظر استيراد كافة المواد الغذائية الغير معلبة ومعقمة من سوريا بالإضافة لنحو 15 منتج سوري تخوفاً من انتقال وباء الكوليرا.

وعَلِقت 8000 حاوية شحن قادمة إلى سوريا أواخر العام الفائت في ميناء العقبة الأردني جراء رفع إدارة معبر جابر الحدودي مع سوريا لرسوم العبور والجمرك على البضائع الصادرة تجاه سوريا ما تسبب بإيقاف الحركة التجارية في المعبر لأكثر من شهر.