بحث
بحث
انترنت

توقيف 8 آلاف حاوية لتجار سوريين في الأردن

حركة النقل في معبر نصيب الحدودي توقفت بشكل كامل منذ شهر

قال موقع “أثر برس” إن نحو 8 آلاف حاوية بضائع لتجار سوريين متوقفة في ميناء العقبة بعد رفع الجانب الأردني للرسوم الجمركية .

ونقل الموقع عن مصدر جمركي في معبر نصيب أن الأوضاع الراهنة في البلدين أثرت بشكل كبير على الشاحنات حيث توقف العمل 100% منذ شهر تقريباً.

وأضاف المصدر، بأن هناك تحكم كبير من قبل الجانب الأردني أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة بالتاجر السوري كحلقة أولى وسينعكس الوضع على المواطن كحلقة ثانية، مبيناً أن ما يجري في الأردن ليس من مصلحة البلدين  وذلك برفع الرسوم الجمركية.

وأوضح أن “أبرز المشكلات التي فرضتها الأزمة الأردنية هي انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين وبين الأردن والدول الأوروبية والعربية بحكم أن الشاحنات الأردنية يجب أن تمر من الأراضي السورية والعكس صحيح.

وتحدث المصدر إلى وجود صعوبات في عملية تنقل أصحاب الأعمال والمستثمرين والمخلصين السوريين لإنجاز أعمالهم مع نظرائهم الأردنيين، إلى جانب عدم سماح الجانب الأردني بدخول الحاويات المحملة بالبضائع لأراضيها، وتشترط عبورها من خلال المراكز الحدودية.

وقال عضو لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة إن القطاع الخاص السوري يعتمد على الأردن لتطوير علاقاته مع الدول الأخرى باعتباره بلد مستقر ويملك مقومات الاقتصاد الواعد بالإضافة لاتفاقيات تجارية مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية، ما يدعم تصنيع جزء من المواد التي تنتجها سوريا بالمملكة وتصديرها للخارج.

وأشار إلى أن الأحداث التي تجري حالياً في الأردن لن تؤثر بشكل كبير بحكم أن الاقتصاد السوري يواجه صعوبات من الداخل وليس من الخارج فالقرارات الخاطئة والآليات المتبعة في إدارة الاقتصاد وصلت إلى شبه انهيار له، لذلك لا يجب أن نرمي أخطائنا على الخارج.