بحث
بحث

زيادة في معدل عمليات الجراحة القلبية في دمشق

أجرى مشفى جراحة القلب في دمشق نحو 800 عملية قلب مفتوح خلال النصف الأول من العام 2023 الحالي نصفها من فئة الشبان ممن لم تتجارز أعمارهم 30 عاماً.

وأوضح مدير عام المستشفى حسام خضر أنّ العدد الإجمالي لعمليات القلب المفتوح منذ بداية العام الحالي بلغ نحو 800 عملية إضافة لأكثر من 2500 عملية قسطرة قلبية لافتاً إلى أنّ الأعداد زادت عن المعدل الطبيعي خلال السنوات الأخيرة إذ يجري المشفى سنوياً نحو ألفي عملية قلب مفتوح وخمسة آلاف قسطرة قلبية، وفقا لموقع سيريا ستيب.

ولفت خضر إلى أنّ 50% من إجمالي العمليات التي يجريها طاقم المشفى تكون لمرضى شبان لا تتجاوز أعمارهم 30 عاماً مضيفاً أنّ هذه العمليات ورغم خطورتها تحظى بنسب نجاح عالية.

وأشار إلى أنّ العمليات تجوى وفق نظام دور منتظم باستثناء العمليات الإسعافية العاجلة التي يتم إجراؤها بشكل فوري مضيفاً أن هناك توصيفاً دقيقاً لحالة كل مريض في المشفى ليصار إلى اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

وبين المدير العام للمشفى أن جميع العمليات في المشفى تجرى مجاناً مع تقاضي رسوم بسيطة ضمن القسم الخاص مؤكداً على جهوزية المشفى من المستلزمات والتجهيزات اللازمة للقيام بالدور المطلوب على أكمل وجه، حسب تعبيره.

وأضاف أنّ المشفى يضم أكثر من 10 جراحين مختصين وثلاث غرف عمليات و16 سرير عناية إضافة لجود شُعب جراحة وتخدير وعناية وإيكو وقسطرة قلبية والتداخلات غير الجراحية وجهاز طبقي محوري وأجهزة قسطرة قلبية وإيكو وإيكو عبر المريء مع تأمين الأجهزة اللازمة لغرف العمليات والعناية، ومن المقرر افتتاح 12 غرفة طبية جديدة في المستشفى بعد إعادة تأهيلها.

وكشفت الهيئة العامة للطبابة الشرعية في سوريا في وقت سابق عن تشخيص العديد من حالات الوفاة جراء احتشاء عضلة القلب لشبان في العشرينات من عمرهم مضيفة أنّ الغالبية من الذكور.