بحث
بحث
انترنت

المفاضلة الموحدة تحرم طلاب الطب من الاختصاص

نحو 1715 من خريجي كلية الطب البشري في عام 2022 لم يتمكنوا من دراسة الاختصاصات التي يرغبون بها

أدى تطبيق قرار المفاضلة الموحدة لخريجي كلية الطب البشري إلى حرمانهم من حق الاختصاص ليبقى مصير الغالبية منهم رهن قرارات ووعود وزارة التعليم العالي في إصدار مفاضلة “ترميمية” لإنصافهم.

ونقل موقع سناك سوري عن أحد الخريجين من جامعة القلمون الخاصة قوله إنه يواجه معضلةً في عدم قدرته على تحصيل تأجيل دراسي للخدمة العسكرية نتيجة إلغاء المفاضلة الترميمية التي وُعِد الأطباء بها رغم وصول معدله إلى 87%.

وأضاف أنّهم تلقوا وعدواً بأنّ المفاضلة الترميمية ستصدر في شهر أيار الفائت ثم في شهر تموز الحالي لينتهي الأمر بالتراجع عن قرار إصدارها.

وقالت إحدى الخريجات من جامعة تشرين أنها تفاجأت بعد صدور المفاضلة الموحدة بأنّ عدد المقاعد المخصصة للرغبات أقل من السنوات السابقة قرابة النصف.

وأضافت أن المعنيين وعدوهم بمفاضلة ترميمية منصفة للخريجين الذي يصل عددهم لنحو 2000 طبيب وطبيبة ولكن هذه الوعود انتهت بعد انتظار دام ثمانية أشهر.

ووفقاً لمصدر في جامعة دمشق فإنّ خريجي العام 2022 هم الدفعة الأولى التي تخضع لقوانين المفاضلة الموحدة وفي حال لم تصدر مفاضلة ترميمية فسيتقدم للمفاضلة الموحدة القادمة خريجي العام 2023 الحالي ما يقدر بنحو 7000 طبيب ما يجعل الأمر كارثياً على حد وصفه.

ويسعى 1715 خريجاً من دفعة 2022 لتوجيه كتاب إلى الجهات المعنية للمطالبة بإنصافهم كونهم لم يختصّوا بسبب عدم وجود مقاعد كافية.

وقبلت وزارة الصحة خلال العام الفائت تخصيص 1039 مقعداً للخريجين بينما قبلت في عام 2021 نحو لـ 5774 مقعداً في مجموع المفاضلتين الأساسية والترميمية.

وعزف عدد كبير من الطلاب عن التقديم للمفاضلة الموحدة لكونها حددت مقعداً أو مقعدين لكل محافظة في كل اختصاص مع اشتراط عدم نقل أو تغيير الاختصاص بعد التسجيل ما أثار مخاوف الأطباء من دخول اختصاصات لا يرغبون بها.