بحث
بحث
انترنت

من أستانا.. خارجية النظام تتمسك بشرط انسحاب القوات التركية

روسيا وإيران أيدتا مطالب النظام السوري بخروج القوات التركية ورفضتا التدخل الخارجي في سوريا

جدد معاون وزير الخارجية ورئيس وفد النظام السوري إلى اجتماع أستانا أيمن سوسان مطالب النظام بانسحاب القوات التركية من شمال سوريا.

واعتبر سوسان أنّ أي نتائج فعلية لمسار أستانا يجب أن تستند على الخروج الفوري للقوات التركية من الأراضي السورية وفقاً لجدول زمني واضح وخطوات محددة، بحسب صحيفة الوطن المحلية.

وقال معاون وزير الخارجية إنّ “تصريحات الحكومة التركية حول سيادة سورية ووحدة أراضيها تتنافى مع استمرار احتلالها للأراضي السورية وتخالف القانون الدولي وأبسط مقومات العلاقات بين الدول”.

وأجرى سوسان لقاءات ثنائية في نظيريه الإيراني والروسي أكد لكل منهما تمسك النظام السوري بخروج القوات التركية من سوريا وقطع الدعم العسكري عن فصائل المعارضة كشرط أساسي لاستعادة العلاقات مع تركيا وفتح أبواب التعاون في عدة مجالات.

وأكّد كل من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ونائب وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي دعم بلادهما للنظام السوري في الحفاظ على سيادة ووحدة الأراضي السورية ورفضا أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

واتفق سوسان مع كل من الجانبين باستمرار التشاور والتنسيق في مختلف القضايا التي تتشارك فيها سوريا مع إيران وروسيا بما يتناسب مع التطورات الأخيرة في المنطقة.

وانطلقت اليوم جولة جديدة من الاجتماعات بصيغة أستانا بحضور نواب وزراء خارجية الدول الأربع في مناقشات سياسية بشأن “خارطة الطريق” التي اقترحتها روسيا بدعم من إيران لتسهيل التطبيع بين تركيا والنظام السوري الذي يشترط خروج القوات التركية من شمال سوريا وإيقاف دعمها لفصائل المعارضة السورية للتطبيع معها.