بحث
بحث
وزارة الخارجية الأردنية - انترنت

الأردن يحدد شروط دخول السوريين المقيمين في الخارج

وزارتي الخارجية والداخلية في الأردن فتحتا نوافذ عبر الإنترنت لتسهيل دخول السوريين

كشفت وزارة الخارجية الأردنية الأحد 11 حزيران الجاري عن شروط وآلية دخول السوريين المقيمين خارج سوريا إلى أراضيها.

وقالت الوزارة في موقعها الإلكتروني إنه “على المواطنين السوريين المقيمين في إحدى الدول الأوروبية التقدم بطلب مسبق للحصول على موافقة لدخول الأراضي الأردنية” من خلال نافذة في الموقع يتم فيها إرفاق صورة جواز السفر السوري شرط أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وصورة إقامته في إحدى البلدان الأوروبية وتعبئة النموذج بالبيانات الشخصية المطابقة للإقامة وجواز السفر.

وبحسب الوزارة فإنّ مدة الرد على طلب المتقدمين تتراوح بين أسبوع واحد وأسبوعين وتشترط على الحاصلين على الموافقة حمل تذكرة سفر ذهاب وإياب للسماح بدخول أراضيها.

حددت الوزارة الأردنية طريقة مختلفة للتقدم بدخول الأردن لحاملي وثيقة السفر الأوروبية أو الولايات المتحدة أو كندا أو استراليا إذ يتقدم المواطن السوري الحاصل على وثيقة السفر الأجنبية بطلب تأشيرة دخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية.

واشترطت على الراغبين بالزيارة تقديم مجموعة من الوثائق وهي صورة عن وثيقة السفر الأجنبية سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر وصورة عن جواز السفر السوري إذا كان متوفراً وتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بوثيقه السفر الأوروبية.

وأوضحت أنّ المدة الزمنية لإنجاز الطلب لحاملي وثيقة السفر الأوروبية أقصر من المتقدمين من خلال الإقامة وجواز السفر وتتراوح بين يوم واحد إلى سبعة أيام عمل تستثنى منها أيام العطلة مع الحفاظ على شرط حمل المسافر لتذكرة سفر ذهاب وإياب.

وأعلنت وزارة الداخلية الأردنية إن الرعايا السوريين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي وكندا وأستراليا واليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لا يحتاجون لموافقة مسبقة لدخول البلاد إلا إذا كان المعني لاجئًا سابقًا في الأردن وغادر أراضي المملكة إلى دولة أخرى.

وبالنسبة لمن كان لاجئاً سابقاً في الأردن فإنه يحتاج إلى موافقة مسبقة من خلال نافذة في الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية يتم من خلالها إرفاق صورة جواز سفر سوري ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وصورة بطاقة الإقامة في البلد الحالي وتعبئة البيانات بشكل متطابق مع جواز السفر إضافة لشرط حمله تذكر سفر ذهاب وإياب.

وساهمت الإجراءات التي حددها الأردن لزيارة السوريين لأراضيه سواء من الداخل السوري أو للسوريين اللاجئين في دول أخرى بلم شمل آلاف العائلات  بشكل مؤقت، ووفقاً لأرقام صادرة عن وزارة السياحة الأردنية فإنّ نحو 2500 مواطن سوري من الداخل ومن دول العالم يدخلون إلى الأردن بشكل يومي بهدف اللقاء بذويهم لعدم قدرة الكثيرين على زيارة سوريا.