weather
بحث
بحث
انترنت

تركيا ستبحث مع النظام السوري إعادة اللاجئين القادمين من مناطق سيطرته

أعلن وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو الأربعاء 24 أيار الجاري أنّ الحكومة التركية ستجري مباحثات مع النظام السوري لإعادة اللاجئين السوريين القادمين من المناطق التي يسيطر عليها.

وقال أوغلو لموقع حرييت التركي إن الهدف الحالي هو إعادة اللاجئين الذين قدموا إلى تركيا من مناطق سيطرة النظام السوري إلى ذات المناطق مشيراً إلى مفاوضات ستجري مع النظام السوري بهذا الشأن في الفترة المقبلة.

وأشار جاويش أوغلو إلى أنّ سحب القوات التركية من سوريا مرتبط بشروط على النظام السوري تطبيقها منها محاربة الإرهاب وإحياء العملية السياسية في سوريا إضافة إلى إرسال اللاجئين السوريين بأمان إلى مناطق سيطرة النظام.

وأوضح وزير الخارجية التركي أنّ سحب القوات التركية من الشمال السوري والأماكن التي وصفها بالـ”المطهرة من الإرهاب” سيدفع ملايين اللاجئين الجدد للقدوم إلى تركيا مضيفاً أنّ وجود القوات يهدف لإبعاد الإرهابيين عن الحدود التركية.

وأضاف أنّ شرط العودة إلى مناطق النظام نابع من أنّ اللاجئين يعودون بالفعل إلى المناطق الآمنة التي تسيطر عليها تركيا على الحدود إذ عاد أكثر من 550 ألف سوري إلى تلك المناطق.

وكشف أوغلو عن وجود محادثات مع النظام السوري لإعادة ملايين السوريين إلى مناطق النظام وفقاً لخريطة طريق وذلك بالتعاون بين عدد من الجهات الرسمية.

وأكد أن الأمر إعادة اللاجئين لا يتم باستخدام خطاب الكراهية ومسألة اللاجئين هي مشكلة اجتماعية أمنية إنسانية والإعادة يجب أن تكون آمنة وهذا ما تعمل عليه تركيا ويجب تأمين مناطق يمكن الاستقرار بها لمنع عودتهم مجدداً إلى تركيا فهم جاؤوا إلى تركيا بعد تهدم مدنهم حسب تعبيره.

واعتبر أوغلو أنّ مسألة اللاجئين هي مشكلة عالمية وليست في تركيا فقط مشيراً إلى أنّ بلاده اتخذت العديد من الإجراءات للحد من تدفق اللاجئين إلى تركيا كإنشاء جدار على طول الحدود مع سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي في ختام اجتماع موسكو إنهم قرروا إنشاء لجنة رباعية لإعداد خارطة طريق للتقارب بين تركيا والنظام السوري وستعقد أولى اجتماعاتها في الأيام المقبلة مضيفاً أن اللجنة ستضم من الجانب التركي نائب وزير الخارجية وممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الاستخبارات.