بحث
بحث
انترنت

تحذيرات من نبتة سامة تنتشر في سوريا

النبتة تحوي مواداً سامة تؤدي لانقباض عضلة القلب والوفاة عند تناولها

حذرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من نبتة الدفلة شديدة السمّية التي تنتشر على أطراف الحدائق والطرق العامة في سوريا وهي شجيرة دائمة الخضرة تستخدم لأغراض التزيين.

ونقل موقع أثر برس عن الصيدلانية صبا القاضي أنّ نبتة الدفلة شجيرة دائمة الخضرة سريعة النمو تزهر في أواخر الصيف وتتميز بأزهار بألوان مختلفة مثل الأحمر والزهري والأبيض والأصفر.

وأوضحت أنّ هذه النبتة تُزرع بكثرة في شوارع وحدائق المدن السورية لأنها تلعب دورًا كبيرًا في تنقية الهواء من الملوثات كما أنها تتحمل درجات الحرارة العالية والجفاف والصقيع والرياح بشكل جيد مما يجعلها خيارًا مثاليًا نظرًا لتحملها القوي.

وأضافت القاضي أن الدفلة نبتة سامة حيث تحتوي على سموم في جميع أجزائها بما في ذلك الجذور والبذور والساق والأوراق والأزهار.

وأشارت إلى أنّ مستويات السمية تختلف بحسب الجزء من النبتة فالجذور والبذور هي الأكثر سمية وتختلف أيضًا السمية بحسب لون الأزهار فالأزهار الحمراء هي الأكثر سمية مقارنة بالأزهار الزهرية والبيضاء.

وبيّنت أن الدفلة تحتوي على مركبات الغليكوزيدات القلبية السامة التي تستخدم في علاج الأمراض القلبية عند استخدامها بجرعات صغيرة ومدروسة مضيفة أنّ سمية الدفلة تنتج بسبب وجود كميات كبيرة من الغليكوزيدات القلبية والتي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب والوفاة عند تناولها.

وأوضحت أيضًا أن الكمية القاتلة من الدفلة تختلف من نوع لآخر ولكنها بشكل عام تُعتبر نبتة سامة على الإنسان والحيوان مشيرة إلى أنها تسبب بطئ ضربات القلب أو عدم انتظامها بالإضافة إلى انخفاض الضغط الشرياني ورؤية مشوشة وألم بطني وغثيان وإقياء بالإضافة إلى تعب معمم و دوار..

وقالت الدكتورة إنّ الكمية القاتلة المتوسطة للدفلة هي 5 إلى 15 غرامًا من الأوراق للبالغين وحفنة من الأزهار يمكن أن تكون قاتلة للأطفال منوهة إلى أهمية توعية الأطفال حول خطورة هذه النبتة وضرورة الابتعاد عنها للحفاظ على سلامتهم.

وأكدت الدكتورة أن التوعية المجتمعية حول وجود الدفلة السامة في مكان معين يعد أمرًا مهمًا لحماية الأطفال خاصةً أن الدفلة تنتشر في الحدائق والشوارع في دمشق والمحافظات الأخرى.