بحث
بحث
انترنت

الجامعة العربية تنشر بنوداً خاصة بالملف السوري

الفقرات الخاصة بسوريا من إعلان الجامعة العربية نصت على تفعيل أعمال اللجنة الدستورية وتطبيق القرار الأممي 2254

نشرت الجامعة العربية عبر موقعها على الإنترنت القرارات الأخيرة الصادرة عن القمة 32 التي عُقدت في مدينة جدة السعودية قبل أيام.

وبحسب الملف فقد جاء ملف اللاجئين السوريين وعودتهم كأولوية في الفقرة الخاصة بسوريا ثم محاربة الإرهاب وخروج القوات الأجنبية وأعمال اللجنة الدستورية والمصالحة الوطنية والقرار الأممي 2254 إضافة لفقرة عن مرتفعات الجولان.

ونشرت الجامعة تفاصيل إعلان جدة والمكون من خمس صفحات و11 فقرة تناولت عدة ملفات.

المصالحة الوطنية
إحدى أبرز هذه الملفات هو الملف الذي ذكر عدة مرات خلال الاجتماعات الوزارية العربية الأخيرة الخاصة بسوريا وهو ملف أطلقت عليه تسمية المصالحة الوطنية وربط القرار بين المصالحة الوطنية وأعمال اللجنة الدستورية ضمن سياق خطوات سياسية.

وتنص الفقرة على دعم الجهود المبذولة لاستئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن وفي سياق الخطوات السياسية الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

القرار 2254
كما شمل قرارات الجامعة العربية الحديث عن القرار الأممي 2254 في الفقرة التاسعة.

وقررت الجامعة دعوة لجنة الاتصال الوزارية الخاصة بمتابعة بيان عمّان للاستمرار بالحوار المباشر للتوصل لحل شامل للأزمة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع مجلس الأمن رقم 2254.

وأشارت قرارات الجامعة إلى الحرص على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية.

اللاجئون السوريون في دول الجوار
احتل ملف اللاجئين السوريين حيزًا واسعًا من البيانات العربية الصادرة عن الاجتماعات الأخيرة ولم يغب الحديث عن هذا الملف في قرارات الجامعة العربية إذ ذكر ضمن القرارات الخاصة بسوريا ولبنان.

وفي القرارات الخاصة بسوريا ذُكر ضمن الفقرات الثانية والثالثة والثامنة

وجاء في الفقرة الثانية تعزيز التعاون العربي المشترك لمعالجة الآثار والتداعيات المرتبطة باللجوء.

وذكرت الفقرة الثالثة ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل يسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين.

وأكدت الفقرة الثامنة أهمية دعم الدول العربية المجاورة لسوريا وغيرها من الدول العربية المضيفة للاجئين والنازحين السوريين إلى جانب توفير المجتمع الدولي الدعم لخطط الاستجابة الوطنية والأممية للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين تميدًا لعودتهم الكريمة والآمنة إلى سوريا.

معالجة آثار تهريب المخدرات
وشملت القرارات الحديث عن معالجة آثار المخدرات توافقًا مع بيان عمّان

وجاء الحديث عن المخدرات ضمن الفقرة الثانية عبر تعزيز التعاون العربي المشترك لمعالجة الآثار والتداعيات المرتبطة بتهريب المخدرات بين الدول.

الإرهاب والقوات الأجنبية
وذكرت القرارات نقطتي محاربة الإرهاب وتواجد القوات الأجنبية.

ذُكرت القوات الأجنبية مرتين أولها ضمن الفقرة الثالثة التي أشارت إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل يفضي خروج جميع القوات الأجنبية غير الشرعية منها بالإضافة إلى إفضائه لحل عدد من الملفات الأخرى.

وجاء الذكر الثاني ضمن الفقرة الخامسة والتي رفضت كافة التدخلات الأجنبية في سوريا وأي تواجد عسكري غير مشروع على الأراضي السورية.

واعتبر القرار أن هذا الوجود يهدد وحدة الأراضي السورية وانتهاكًا لسيادة سوريا على كامل أراضيها وتهديدًا للأمن والاستقرار في المنطقة

وتحدثت القرارات في فقرتين عن معالجة آثار الإرهاب ضمن تعزيز العمل العربي المشترك واتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحول حل للأزمة بما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويلبي طموحات شعبها ويخلصها من الإرهاب.