بحث
بحث
رئيس الأركان الإيراني محمد باقري - انترنت

إيران تعلن استعدادها لبناء جيش النظام السوري

كشف رئيس الأركان العامة للجيش الإيراني أنّ بلاده مستعدة لنقل خبرات عسكرية وبناء جيش النظام السوري من جديد وفقاً لتصريحات نقلتها قناة المنار.

وعرض رئيس الأركان العامة للجيش الإيراني اللواء محمد باقري على نظيره السوري عبد الكريم محمود إبراهيم على خلفية زيارة الأخير لطهران يوم الأربعاء 10 أيار الجاري إعادة تدريب جيش النظام السوري على مختلف المستويات والاختصاصات مع نقل الخبرات الإيرانية.

وأكّد باقري أنّ عملية بناء وتطوير الجيش السوري تعتبر ذات أهمية بالغة لكونه جيشاً هاماً في ما وصفه بمحور المقاومة ضد الصهيونية، لافتاً إلى أنّ إيران تسعى لتعزيز التعاون العسكري في هذا المحور.

ووصف رئيس الأركان الإيرانية عمليات القصف الإسرائيلية بـ”التنمر الصهيوني” مشيراً إلى ضرورة تعزيز القدرات العسكرية للجيش السوري بهدف الدفاع عن مواقعه.

وبحسب باقري فإنّ جيش النظام السوري تمكن من احتواء الحالة الأمنية للبلاد طيلة السنوات الماضية رغم تأثر بنية الجيش العسكرية وقد حان الوقت لتبدأ مرحلة إعادة بنائه.

وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور أمس السبت أن بلاده ستساعد النظام السوري على صناعة الأقمار الصناعية الخاصة بمجال الاتصالات على اعتبار أنّ إيران من ضمن 10 دول قادرة على صناعة الأقمار الصناعية ووضعها في مساراتها في الفضاء.

وصرّح وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان قبل أيام أنّ إيران تخطط لتأهيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في سوريا وأعدت دراسات لإنتاج 5000 ميغا واط من الكهرباء في سوريا.

وتوعد قائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومرث حيدري بتحرير مرتفعات الجولان من إسرائيل في وقت ليس ببعيد حسب تعبيره.

وتأتي العروض الإيرانية والإعلانات الوزارية عن المشاريع التي تنوي طهران تنفيذها في سوريا عقب توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الزراعة والنفط والاتصالات والسكك الحديدية والطيران المدني خلال زيارة إبراهيم رئيسي الأخيرة إلى دمشق ولقائه ببشار الأسد.