بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

تقرير يوثق مقتل 96 مدنياً خلال شهر آذار

نصف الضحايا المدنيين في سوريا خلال شهر آذار قتلوا خلال جني فطر الكمأة

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم 1 نيسان، مقتل 96 مدنياً في سوريا بينهم نساء وأطفال خلال شهر آذار 2023.

وبحسب التقرير فإنّ 96 مدنياً قتلوا من بينهم 15 طفلاً و6 سيدات على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار 2023، قتل منهم النظام السوري 5 مدنيين، فيما قتلت قوات سوريا الديمقراطية 5 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال.

وقتلت هيئة تحرير الشام ثلاثة مدنيين، وقتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة 4 مدنيين بينهم 1 طفل، بينما قتل 42 مدنياً بينهم طفل وسيدة قتلوا خلال جني فطر الكمأة على يد جهات مجهولة.

وأوضح التقرير أنّ 79 مدنياً قتلوا بينهم 11 طفلاً و6 سيدات على يد جهات أخرى، مشيراً إلى وقوع 4 مجازر على يد جهات أخرى، كما وثق التقرير مقتل 1 من كوادر الدفاع المدني على يد جهات أخرى.

وأظهر تحليل البيانات أنَّ محافظة دير الزور تصدرت بقية المحافظات بنسبة 32% من حصيلة الضحايا الموثقة في آذار جميعهم قضوا على يد جهات أخرى، تلتها محافظة حماه بقرابة 27%، ثم محافظة حلب بنسبة 12% من حصيلة الضحايا في آذار.

وأكد التقرير أن استخدام التفجيرات عن بعد لاستهداف مناطق سكانية مكتظة يعبر عن عقلية إجرامية ونية مبيتة بهدف إيقاع أكبر قدر ممكن من القتلى، وهذا يخالف بشكل واضح القانون الدولي لحقوق الإنسان، وخرق صارخ لاتفاقية “جنيف 4”.

وطالبت الشبكة الحقوقية من خلال تقريرها مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وأكَّد تقرير الشبكة السورية على ضرورة توقف قوات النظام السوري عن عمليات القصف العشوائي واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق، وإيقاف عمليات التَّعذيب التي تسبَّبت في موت آلاف المواطنين السوريين داخل مراكز الاحتجاز والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون العرفي الإنساني.

ووجه التقرير دعوة لوكالات الأمم المتحدة المختصَّة لبذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات النازحين داخلياً ومتابعة الدول التي تعهدت بالتَّبرعات اللازمة.