بحث
بحث
انترنت

بعد عرقلة النظام السوري.. الاجتماع الرباعي قد ينعقد قريباً

مصادر دبلوماسية غربية أكدت أنّ شروط النظام السوري لا تزال على طاولة المباحثات

كشف مصدر دبلوماسي غربي أن المشاورات المتعلقة بانعقاد اجتماع اللجنة الرباعية لمعاوني وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري متواصلة، وسط جهود روسية لعقد الاجتماع في أقرب فرصة.

ونقلت صحيفة الوطن اليوم الأحد 26 من آذار عن مصدر دبلوماسي، أن هناك تقاربًا حيال عدد من النقاط التي منعت حصول الاجتماع حتى الوقت الحالي، مع الإشارة لزيادة احتمالية انعقاد الاجتماع.

وأضافت المصادر أن الشروط التي طالب النظام السوري فيها، والمتعلقة بالانسحاب التركي من شمال غرب سوريا، ما زالت على طاولة المباحثات، وستشكل أرضية للانطلاق إلى أي مباحثات سياسية تجمع سوريا وتركيا على طاولة واحدة.

وكان الرئيسان التركي والروسي ناقشا أمس السبت خلال اتصال هاتفي مسألة تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، وأكدا على أهمية استمرار التطبيع، مع الإشادة بالدور الروسي في الوساطة بهذا الصدد.

أوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أن الاجتماع على مستوى نواب وزراء الخارجية للأطراف الأربعة سيعقد قريباً، وأن التفاصيل الإضافية حول تطورات هذا المسار ستظهر لاحقاً.

وكشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قبل نحو أسبوع أنّ تأجيل الاجتماع الرباعي بين نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري تم تأجيله بناءاً على مقترح روسي.

وقالت وسائل إعلام تركية في 14 من آذار الجاري إنّ نائب وزير الخارجية “براق أقتشابار” رفض عقد الاجتماع بعد الشروط التي وضعها بشار الأسد خلال تواجده في موسكو، والتي تطالب بانسحاب كامل للقوات التركية من شمال غرب سوريا لإجراء لقاءات رسمية.

ويهدف الاجتماع الذي تنظمه موسكو لحل الخلافات بين نظام الأسد وأنقرة، ولتسوية الأوضاع في سوريا وإحلال الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بحسب توصيف نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”.