بحث
بحث
صوت العاصمة

تونس تخطو أولى خطوات التطبيع مع نظام الأسد

كشف الرئيس التونسي “قيس سعيّد” مساء أمس الجمعة، أنه سيستعيد العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، مشيراً إلى وجود مخطط دولي يهدف لتقسيم سوريا.

ونقلت وسائل إعلام تونسية عن سعيّد قوله “ليس هناك ما يبرر ألا يكون لتونس سفيرا في دمشق بالجمهورية العربية السورية، وسفيرا للجمهورية العربية السورية في تونس”، ذلك خلال لقائه مع وزير خارجية بلاده “نبيل عمار”.

وأوضح سعيّد أنّه سيعيّن سفيراً لبلاده لدى سوريا، دون تحديد موعد، مضيفاً بأن تبادل السفراء يكون بين دولة ودولة وليس بين نظام وآخر.

وأضاف الرئيس التونسي بأنّ مسألة “النظام السوري” ومناقشتها هي شأنٌ داخلي سوري ولا يحق لأحد أن يتدخل بها، كما لا يحق لأي أحد أن يتدخل في الشؤون الداخلية التونسية.

وقال سعيّد “نرفض بشكل قاطع تمزيق سوريا إلى أشلاء، وهناك مخططات دولية موجودة منذ أكثر من قرن تهدف لتقسيم سوريا إلى دويلات”.

وتأتي تصريحات الرئيس التونسي بعد مضي أكثر من شهر على الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من شباط الفائت، والذي دفع بالحكومة التونسية حينها للاستجابة للكارثة في أيامها الأولى.

وأجرى وزير الخارجية التونسي اتصالاً “نبيل عمار” مع وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”، في 8 من شباط الفائت، أعرب فيه عن تضامن بلاده مع سوريا جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن سورية.

وبلغ عدد الطائرات التونسية التي وصلت إلى المطارات السورية خمس طائرات حملت مساعدات إغاثية وطبية، إضافة لخبراء إنقاذ من الحماية المدنية التونسية.