بحث
بحث
انترنت

24طائرة إغاثية وصلت إلى دمشق وحلب منذ بداية الكارثة

حكومة النظام تنتظر وصول المساعدات الإنسانية من الدول التي تعهدت بتقديمها عقب وقوع الزلزال

بلغ عدد الطائرات بمساعدات إنسانية وإغاثية التي وصلت إلى سوريا خلال 48 ساعة الماضية نحو 24 طائرة من ثمانية دول عربية وأجنبية.

وبحسب موقع أثر برس فقد أرسلت الجزائر والعراق والإمارات كل منهما 4 طائرات محملة بعشرات الأطنان من المساعدات الإغاثية المختلفة، وأرسل العراق أسطول مؤلف من 28 صهريج وقود وأسطول بري من المساعدات الإغاثية.

ووصلت من كل من إيران ومصر 3 طائرات إلى مطار دمشق الدولي، وطائرتان من روسيا، وطائرة واحدة من الهند، وطائرة من الأردن وطائرة من ليبيا وأخرى من أرمينيا هبطت في مطار حلب الدولي، وجميعها محملة بمساعدات إغاثية وطبية.

وأعلنت كل من تونس والسعودية عن إرسال طائرات إغاثية وفرق إنقاذ ولم يتم الإعلان عن وصولها بعد.

وشاركت عدد من الدول أيضاً بإرسال فرق إنقاذ متخصصة للبحث عن العالقين تحت الإنقاذ في محافظات حلب واللاذقية وحماه، حيث أعلنت القوات الروسية في سوريا عن توجيه أكثر من 300 جندي روسي، و60 وحدة هندسية عسكرية للمشاركة بتقديم المساعدة في المواقع المنكوبة.

وأرسلت لبنان فريقاً مؤلفاً من 70 شخصاً من الصليب الأحمر اللبناني وفوج الإطفاء والدفاع المدني وفريق الهندسة في الجيش اللبناني للمساعدة في عمليات رفع الأنقاض والبحث عن ناجين في الأماكن التي ضربها الزلزال.

ووصل فريق مكون من 110 أشخاص من الحماية المدنية الجزائرية للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ مجهزين بكامل العتاد والأدوات اللازمة للبحث، فيما أعلنت أيضاً الخارجية الأردنية، عن إرسال طائرة تابعة للسلاح الجو الملكي الأردني تحمل معدات إنقاذ ومواد لوجستية بالإضافة إلى فريق إنقاذ أردني يضم 99 منقذاً من فريق البحث والإنقاذ الدولي، وخمسة أطباء من الخدمات الطبية الملكية، لكن لم يتم الإعلان عن وصلهم بعد بشكل رسمي.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في عموم المحافظات السورية إلى 2662 وفاة وأكثر من 5000 إصابة حتى ظهر اليوم الأربعاء، وثقت منها وزارة الصحة في حكومة النظام وفاة 1226 شخصاً وإصابة 2285 آخرين مشيرة إلى أنّ الحصيلة لا تزال غير نهائية.

ووثقت مؤسسة الدفاع المدني السورية “الخوذ البيضاء” وفاة 1400 وأكثر من 2700 مصاب خلال 60 ساعة من العمل المتواصل على إنقاذ العالقين وانتشال جثث الضحايا، وأضافت بأن عدد المباني المدمرة كلياً في مناطق شمال غرب سوريا بلغ 310 مبنى.