بحث
بحث
انترنت

تحركات لوحدة مهام خاصة إيرانية في سوريا تستنفر إسرائيل

شبكة إسرائيلية كشفت عن الوحدة الإيرانية المسؤولة عن نقل وتحريك الأسلحة بين سوريا ولبنان

كشفت شبكة تتبع للاستخبارات الإسرائيلية عن نشاط لإحدى وحدات المهام الخاصة التابعة لفيلق القدس الإيراني في الجنوب السوري.

وبحسب شبكة intelli times فإن الموساد الإسرائيلي يراقب التحركان الإيرانية على كامل الأراضي السورية وتحديداً في العاصمة دمشق.

وأشارت الشبكة إلى أنّ إيران فعلت الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس في الحرس الثوري لأغراض نقل وتحريك الأسلحة والذخائر بين سوريا ولبنان، مشيرة إلى أنّ الوحدة تنقسم إلى أربع مجموعات هي “مجموعة العمليات الجوية واللوجستية، مجموعة البنية التحتية للطرق، مجموعة تدير الميليشيات الموالية لإيران على جبهة الجولان، مجموعة تنشط في مقرات الوحدة في العاصمة دمشق”.

مقرات الوحدة 840 في دمشق

وحذّرت الشبكة من تحركات الوحدة 840 بالقرب من منطقة الجولان بعد أنّ علموا أنّ منشآتهم ومقراتهم في دمشق تحت المراقبة الإسرائيلية وقد تتعرض لهجوم في أي وقت.

وكشفت الشبكة عن قائد عمليات الوحدة في سوريا يدعى “محمد رضا أنصاري” والذي تم تحديده سابقاً على أنّه ناشط إرهابي بعد كشف مخططه لاغتيال كل من مستشار الأمن القومي السابق “جون بولتون”، ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق “مايك بومبيو”.

محمد رضا أنصاري قائد عمليات نقل الأسلحة في الوحدة 840

وأضافت الشبكة أنّ أنصاري الذي يدير في الوقت الحالي عمليات نقل الأسلحة والعناصر بين سوريا ولبنان، يقيم حالياً في مجمع سكني بالقرب من العاصمة دمشق.

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية مطلع العام 2021 مقطع فيديو قصير قالت إنه لعملية سرية استهدفت أحد مراكز قيادة الوحدة 840 الإيرانية في أحد الأحياء “الآمنة” في العاصة دمشق، على مقربة من مكان إقامة بشار الأسد.

واستطاع موقع صوت العاصمة حينها تعقّب الصورة التي بثها المركز للبناء المذكور، وتبيّن أنها في حي كفرسوسة وسط دمشق، أكثر الأحياء وجودا أمنيا في العاصمة.

ويبعد البناء الذي جرت فيه العملية، عشرات الأمتار عن مبنى وزارة الداخلية، وتحيط به على مسافة مئتي متر مفرزتين للأمن العسكري، فيما يقع المربع الأمني في شارع قريب منه.