بحث
بحث
انترنت

واتساب يطلق خدمة لتشغيل التطبيق في الدول التي تحظر استخدامها

أكدت واتساب أنّ الخدمة الجديدة آمنة كلياً، وتطمح لتحقيق اتصال عاجل وآمن بين الشعوب التي تحظر حكوماتها خدمات واتساب

أطلقت شركة واتساب خدمة تشغيل التطبيق على مخدمات بديلة “بروكسي” بهدف مساعدة الشعوب التي تحظر حكوماتها استخدام المنصة في التواصل فيما بينها.

يعتبر المخدم البديل البوابة الوسيطة بين المستخدمين وشبكة الإنترنت، مما يتيح للمستخدمين الحصول على الخدمة بعيداً عن القيود والرقابة المفروضة على التطبيق.

وأكدت واتساب في بيان لها أنّ الخدمة الجديدة تحافظ على نفس المستوى العالي من الخصوصية والأمان الذي يوفره التطبيق وقالت إنّ “الرسائل الشخصية ستبقى محمية بالتشفير من طرف إلى طرف، مما يضمن بقاءها آمنة بين المرسل والمستلم، وغير مرئية لأي وسيط  سواء كان واتساب أو الشركة المالكة “ميتا” أو مشغلات الخوادم البديلة”.

وأضافت الشركة خلال الإعلان عن الميزة الجديدة: “أمنيتنا في عام 2023 هو ألا تحدث عمليات قطع الإنترنت هذه أبدا، إن الاضطرابات مثل التي شهدناها في إيران لأشهر متتالية تحرم الناس من حقوق الإنسان، وتمنع الناس من تلقي المساعدة العاجلة، وعلى الرغم من استمرار عمليات الإغلاق هذه، نأمل أن يساعد هذا الحل الأشخاص عند حاجتهم لاتصال آمن وموثوق.

وأوضحت أنّ الخدمة أصبحت متاحة منذ اللحظة أمام المستخدمين الذين قاموا بتحميل أحدث نسخة من التطبيق، دون الحاجة لتشغيل تطبيقات إلغاء الحجب من قبل طرف ثالث.

وتحظر دول خدمات واتساب بشكل كلي مثل الصين وكوريا الشمالية وكوبا وإيران مؤخراً على خلفية الاحتجاجات على مقتل “مهيسا أميني”، في حين تحظر دول مثل الإمارات العربية وسوريا وغيرها خدمات جزئية كتبادل الاتصال الصوتي أو الفيديو عبر واتساب.