بحث
بحث
صوت العاصمة - خاص

تأخر وصول رسائل البنزين المدعوم للسيارات الخاصة لـ 30 يوم

رسائل البنزين المباشر تتأخر لمدة 40 يوم ويصل سعر المادة 14 ألف ليرة في السوق السوداء

قال موقع “إثر برس ” إن مدّة وصول رسالة البنزين المدعوم على البطاقة الذكية للسيارات الخاصة في سوريا وصلت إلى 30 يوماً على خلفية أزمة المشتقات النفطية المستمرة منذ نحو شهرين .

ونقل الموقع عن أحد أصحاب السيارات الخاصة بدمشق قوله “وصلتني رسالة البنزين بعد قرابة شهر تقريباً من التعبئة الماضية، وهذه هي الفترة الأطول منذ تطبيق نظام البطاقة الإلكترونية على السيارات مبيناً أنّ المدة غير مقبولة إطلاقاً والحكومة خفضت البنزين على المواطنين بطريقة غير مباشرة ولم تعلن عن ذلك أساساً”

و أضاف أنه بالنسبة لرسالة البنزين المباشر غير المدعوم فأن مدة الانتظار وصلت لـ 40 يوم والتوقعات تقول إنّها قد تصل إلى أكثر من 50 يوماً.

وبحسب الموقع ذكر صاحب سيارة عمومي بدمشق، أنّ البنزين الذي يحصل عليه عبر الرسائل لا يكفي للعمل على سيارته، ما يدفعه إلى شرائه من السوق السوداء بأسعار عالية تصل إلى 14 ألف لكل ليتر، مبيناً أنّ البنزين أوكتان 95 متوفر وبشكل كبير في بعض المناطق بسعر 220 ألف للبيدون الواحد في منطقة السومرية.

و رفعت وزارة التجارة الداخلية في 13 من شهر كانون الأول الجاري أسعار المشتقات النفطية ليصبح سعر البنزين 4900 للبنزين الحر من المحطات و3000 للمدعوم.

وأقرت حكومة النظام عطلة لمدة أسبوع كامل تبدأ من 25 كانون الأول الجاري وتنتهي في 1 كانون الثاني من العام القادم في ظل أزمة المحروقات الحالية.

وأصدرت الحكومة قرارات إلزامية بتقليل استهلاك الوقود، منها قرار رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس قراراً الذي يقضي بتخفيض مخصصات المحروقات لآليات المؤسسات الحكومية بنسبة 40% وإيقاف أذونات السفر مع إقرار أيام الأحد من شهر كانون الأول الجاري عطلة أسبوعية رسمية، وقرارات مماثلة صدرت من قبل مجلس الشعب وقيادة حزب البعث.