بحث
بحث
صوت العاصمة

الذهب يلامس 300 ألف ليرة والليرة الذهبية تختفي من الأسواق

مصادر صوت العاصمة قالت إنّ الليرة الذهبية اختفت من الأسواق بشكل مفاجئ نتيجة ارتفاع الطلب عليها لاستخدامها في الادخار أو كرشوة في المؤسسات الحكومية

سجّل سعر الذهب المحلي، اليوم الإثنين، ارتفاعاً قياسياً لأول مرة في تاريخه.

وبحسب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة بدمشق، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 299 ألف ليرة سورية، وسعر غرام الذهب غيار 18 قيراط 256 آلاف ليرة سورية.

وارتفع سعر الأونصة عالمياً إلى 1799 دولار أمريكي، وبلغ سعرها محلياً 11 مليون و800 ليرة سورية على سعر صرف الدولار في معاملات بيع وشراء الذهب البالغ 6500 ليرة لكل دولار.

وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية مليونين و500 ألف ليرة سورية واختفت من الأسواق بشكل مفاجئ نتيجة امتناع الصاغة عن بيعها لارتفاع الطلب عليها.

وسجلت والليرة الذهبية عيار 22 قيراط مليونين و650 ألف ليرة، والليرة الرشادية مليونين و300 ألف ليرة سورية.

وعلق رئيس جمعية الصاغة “غسان جزماتي” على ارتفاع أسعار الذهب في وقت سابق إنّ “التسعيرة تخضع لاعتبارات تتعلق بارتفاعات الذهب عالمياً، حسب المتغيرات والتوترات الجيوسياسية الحاصلة كل يوم، وهو ما يؤثر في السعر بالأسواق لدينا”، مشيراً إلى أنّ تبيّن ارتفاع سعر الأونصة في كل تسعيرة تصدر عنها، معتبراً أن ارتفاع الذهب خلق طلباً وخاصة بالذهب المشغول قياساً مع انخفاض كميات العرض من المواطن.

وشددت جمعية الصاغة على الحرفيين بضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، مؤكدة أن أي مخالفة بيع أو شراء الذهب بسعر أعلى من التسعيرة يعرض الحرفي للمساءلة القانونية.

ويعتبر سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء أحد أهم أسباب ارتفاع سعر غرام الذهب، حيث وصل سعر الدولار اليوم في أسواق العاصمة دمشق إلى 6200 ليرة سورية مبيع، والشراء 6100 ليوة، بينما يحدد مصرف سوريا المركزي سعر الصرف بـ3015 ليرة.