بحث
بحث
انترنت

  275 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا الاتحاد الأوروبي منذ بداية 2022

زادت نسبة الهجرة إلى أوربا بمعدل 73 عن العام الماضي

قالت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” إن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا إلى الاتحاد الأوروبي خلال المدّة ما بين شهري كانون الأول وتشرين الأول من هذا العام، تخطّى الـ 275 ألف شخص.

وذكرت الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان أصدرته اليوم الاثنين: ” أن الرقم المذكور هو أعلى بنسبة 73 بالمائة مما كان عليه الحال في المدّة ذاتها من العام 2021، مضيفة أنه الرقم هو كذلك الأعلى منذ أن بلغت موجات الهجرة غير الشرعية ذروتها قبل 7 سنوات.

ودخل أكثر من مليون شخص بحسب الوكالة، معظمهم من سوريا دول الاتحاد الأوروبي في عام 2015 ما أدى إلى اكتظاظ مرافق الاستقبال و أثار وصولهم أزمة سياسية كبيرة في أوروبا حيث كانت الدول مختلفة فيما بينها بشأن قبول اللاجئين وتوزيعهم وتوطينهم.

وأوضحت الوكالة، أن غالبية عمليات الدخول غير المشروع إلى الاتحاد الأوروبي لا تزال تتم عن طريق غرب البلقان، حيث تم ضبط أكثر من 128 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا عن هذا الطريق، مشيرة إلى أن غالبيتهم ينحدرون من بوروندي وأفغانستان والعراق وسوريا.

وأضافت ينطلق غالبية المهاجرين الذين يسلكون هذه الطريق من تركيا إلى بلغاريا أو اليونان، التي ورغم أنها دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلا أن ظروف الاستقبال والمعيشة المتردية فيها تدفع الكثيرين إلى إكمال طريقهم شمالا، مرورا بمقدونيا الشمالية وصربيا أملا بالعبور إلى كرواتيا والمجر.

وقالت “فرونتكس” إن طريق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط، شهد أيضاً ارتفاعاً بنسبة 48 بالمائة لجهة عدد المهاجرين غير الشرعيين، منوهة بأن عددهم قد تجاوز الـ79 ألف شخص منذ بداية العام الجاري ولغاية شهر تشرين الأول الماضي.