بحث
بحث
جامعة دمشق - صوت العاصمة

ارتفاع الرسوم الجامعية في سوريا

شمل الارتفاع رسوم التسجيل لطلاب مرحلة الإجازة وطلبة دراسات التأهيل ورسوم التعليم الموازي والمفتوح ورسوم كشف العلامات والمصدقة

ارتفعت رسوم الخدمات المقدمة من وزارة التعليم العالي وشمل الارتفاع الجديد رسوم التسجيل لطلاب مرحلة الإجازة وطلبة دراسات التأهيل والتخصص في التعليم المفتوح ورسوم التعليم الموازي .

ونقلت صحيفة الوطن عن وزارة التعليم العالي الرسوم الجديدة،  وذكرت بأنه يستوفى مبلغ 4000 ليرة كرسم تسجيل من طلاب الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص للسوريين ومن في حكمهم، وذلك عند تسجيل الطالب للمرة الأولى وعند إعادة تسجيل الطالب المنقطع عن الدراسة

وحدد القرار مبلغ 2000 ليرة، يستوفى كرسم سنوي من جميع الطلاب المستحقين في الجامعة، و14 ألف ليرة رسم شهادة لكل درجة جامعية يدفعه الطالب السوري ومن في حكمه عند التسجيل في سنته النهائية.

ويدفع الطالب مبلغ 6000 ليرة رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر، و8000 ليرة رسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر، و20 ألفاً رسم تعادل الشهادة الأجنبية من أجل القيد في إحدى درجات التأهيل والتخصص بالنسبة للسوريين ومن في حكمهم.

كشف العلامات والمصدقة
أما بالنسبة للمعاملات الجامعية، فحدد القرار رسم كشف العلامات النسخة الأصلية بـ 6000 ليرة، ورسم أي نسخة أصلية من الكشف الأصلي بـ 5000 ليرة.

وحدد رسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة بـ 12 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية بـ 30 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثالثة بـ 100 ألف، و4000 ليرة رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر.

التعليم المفتوح
ورفعت الوزارة رسوم التسجيل لطلاب درجة الإجازة المسجلين في نظام التعليم المفتوح بحيث يتم تقاضي مبلغ 10 آلاف ليرة عن كل مقرر يقدمه الطالب لأول مرة، و15 ألف ليرة عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثانية، و20 ألفاً عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثالثة فأكثر.

التعليم الموازي
وبالنسبة لرسوم التسجيل للتعليم الموازي ارتفعت في الجامعات لهذا بنسبة تجاوزت الـ 50 في المئة مقارنة مع العام الفائت ، وبحسب القرار فقد تحدد رسم التسجيل في كليات الهندسة وفروعها كافة وكليات الفنون الجميلة، والفنون الجميلة التطبيقية بـ 450 ألف ليرة، وفي كليات الزراعة والطب البيطري والعلوم الصحية بـ 350 ألف ليرة، ولباقي الكليات بـ 250 ألفاً.