بحث
بحث
مكتب شركة الفاضل للحوالات - صوت العاصمة

حزب الله يسيطر على سوق الحوالات في سوريا

شركة الفاضل التي يسيطر عليها “حزب الله” تهيمن على سوق الحوالات الخارجية في المحافظات السورية عبر فروعها

يسيطر حزب الله اللبناني على سوق حوالات الدولار في سوريا، من خلال إدارته لشركة “الفاضل للصرافة” التي يتواجد لها فروع في كل المحافظات السورية.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادر له، أن شركة الفاضل تسيطر على سوق الحوالات الخارجية في المحافظات السورية عبر فروعها، وتَدخل عبر الشركة يومياً 5 مليارات ليرة سورية إلى مدينة حلب وحدها.

وأضاف الموقع، أن الشركة تدار من قبل “مقتدى بلوي” المنحدر من بلدة نبل في ريف حلب الشمالي، وذكر أنه رغم كون شركة الفاضل للصرافة سورية ومرخصة، لكنها تتبع لـ حزب الله اللبناني وتشكل مصدراً من مصادر تمويل عناصره الموجودين في سوريا.

وأكد، أن شركة الفاضل للحوالات المالية تنشط في السوق السورية وتحديداً في حلب وتسلم الحوالات القادمة من الخارج لأصحابها بالدولار بغض النظر عن قيمتها في مخالفة واضحة وعلنية للمرسوم رقم 3 لعام 2020 الذي يمنع تداول الدولار من قبل المواطنين ويجرّم المخالفين.

وتأسست شركة الفاضل للصرافة وهي شركة مساهمة مغفلة في العام 2015، بعد إشهارها بالقرار رقم 697 من قبل وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، ومقرها الرئيسي في العاصمة دمشق وغايتها القيام بأعمال الصرافة، ويديرها مع “مقتدى البلوي” كل من معروف محمد بلوي، وفاضل معروف بلوي، ومطيع معروف بلوي وهم من مؤسسي الشركة.

وذكر الموقع، أن مديري فروع الشركة في المحافظات كلهم من المقربين من حزب الله، ويرتبطون مباشرة بمدير الفرع الرئيسي مقتدى بلوي الذي ينسق بدوره مع مكتب الشركة في بيروت، واسمه “صراف الفاضل أو مكتب زين العابدين” ويديره فاضل بلوي.

وينظم ترخيص شركات الحوالات في سوريا القانون /15/ لعام 2019 المتضمن خدمة الحوالات المالية الداخلية، على أن يبدأ رأسمال الشركة من 100 مليون على الأقل.

وتعمل في سوريا عدة شركات صرافة وحوالات منها، “الهرم، والفاضل، والشركة المتحدة للصرافة، وويسترن يونيون” والتي تتعامل بالعملة الأجنبية، وهناك الفؤاد، وشخاشيرو، ومايا، وشام وزمزم، والنضال، والثقة، والديار، والتي يقتصر عملها فقط على تحويل المبالغ بالليرة السورية من محافظة إلى أخرى.