بحث
بحث
انترنت

مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل التوصل إلى “المفاعل النووي” بسوريا

المفاعل النووي دمرته إسرائيل بعام 2003 وتم بنائه بدير الزور بدعم من النظام الليبي وبالتعاون مع العالم الباكستاني عبد القدير خان

كشف رئيس قسم المخابرات العسكرية السابق بالموساد الإسرائيلي، أمنون صفرين، ملابسات اكتشاف إسرائيل  “المفاعل” النووي السوري في دير الزور قبل 15 عام  وكيف تم تدميره .

وبحسب ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” قال صفري، إن سوريا  كانت على وشك أن تصبح دولة ذات قدرة نووية، قبل أن أجلس وقتها مع رئيس الوزراء في ذلك الوقت، إيهود أولمرت، وأخبره باكتشاف المفاعل لنتخذ القرار السريع حينها .

البرنامج النووي الليبي

وأضاف “صفري”  للصحيفة، بإنه عندما كان الأميركيون والبريطانيون، في كانون الأول من عام 2003، و بعد عدة أشهر من المفاوضات، تمكنوا من إقناع الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، بالتخلي عن خططه للأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات.

واتضح أن المشروع النووي الليبي كان في مرحلة متقدمة جدا، وكان الشخص الذي يقف وراء المشروع هو عالم الفيزياء الباكستاني، عبد القادر خان، الذي كان يبيع خبرته النووية لأي شخص يريدها، وكان من المعروف حتى ذلك الوقت، أن دولتين على الأقل اشتريتا خدمات خان، هما إيران وليبيا.

علاقة باكستان

وقال صفرين: “بالإعلان الأميركي، أدركنا أن الباكستانيين متورطون بشدة في ليبيا، وبدأنا البحث عن اسم خان الذي سلم المشروع النووي لليبيا، حيث قام بتوزيع أجهزة الطرد المركزي والمرافق في جميع أنحاء ليبيا”.