انترنت

تطبيقات خبيثة لسرقة كلمات المرور من الهواتف الذكية

نحو 400 تطبيق تم حظرها من متجري جوجل وآبل

قالت شركة “ميتا” أنّ مليون مستخدم لموقع “فيسبوك” قاموا بتنزيل تطبيقات تظهر وكأنها آمنة، وهي مخصصة لجمع وسرقة كلمات مرور المستخدمين.

وقال مدير فرق الأمن السيبراني في مجموعة ميتا “ديفيد أغرانوفيتش” خلال مؤتمر صحافي: “سنبلغ مليون شخص بأنهم قد يكونون تعرضوا لتطبيقات ضارّة، لكنّ هذا لا يعني بالضرورة أن حساباتهم اختُرقت”، بعدما رصدت الشركة الأم لشبكتي “فيسبوك” و”إنستغرام” منذ بداية السنة أكثر من 400 تطبيق ضار متاح في الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل ios وandroid.

وأوضحت الشركة أنّ معظم هذه التطبيقات مخصصة لتعديل الصور أو الفيديو والألعاب، وتطلب من المستخدمين تسجيل دخول إلى بعض حساباتهم من خلالها لإتاحة بعض المزايا الإضافية.

وأكدت شركة “آبل” أنّ 45 تطبيقاً فقط من أصل 400 تطبيق التي أفصحت عنها “ميتا” تعمل بنظامها التشغيلي وقامت بإزالتها من متجر التطبيقات، في حين قامت “جوجل” بتقييد الوصول عبر متجرها الخاص بنظام آندرويد إلى كافة التطبيقات المصرح عنها.

ونصحت شركة “ميتا” المستخدمين بتوخي الحذر من التطبيقات التي تطلب بيانات التعريف من دون سبب وجيه، علماً أن ما يعادل 40% من التطبيقات التي كشفت عنها “ميتا” تتعلق بتحرير الصور، في حين يقتصر بعضها الآخر على مهام بسيطة كتحويل الهاتف مصباحاً يدوياً مثلاً وبعض الألعاب البسيطة.