بحث
بحث
انترنت

جامعة دمشق تشترط على الطلاب شراء ثلاثة كتب لقبول تسجيلهم

جامعة دمشق: خطة لسد الفجوة بين الطالب والكتاب الجامعي أم عملية نصب واحتيال على الطلاب؟

أصدرت جامعة دمشق قراراً يلزم الطالب بشراء ثلاثة كتب جامعية من مستودعات الجامعة، وتقديم وصل الشراء ضمن إضبارة الطالب كشرط لقبول تسجيله في الجامعة.

وحصل موقع صوت العاصمة على صور من داخل كلية الآداب في جامعة دمشق تؤكد اشتراط الجامعة على الطلاب شراء ثلاثة كتب خاصة في السنة الدراسية أو روايات من اللغتين الإنجليزية والفرنسية من مستودعات الجامعة بغض النظر عن أسعار أو محتوى الكتب، بحيث يقدم الطالب إيصال الشراء والدفع ضمن بيانات التسجيل، وبدون الإيصال لا يتم تسجيل التثبيت.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر في جامعة دمشق أن القرار يهدف لتشجيع الطلاب على اقتناء الكتب والحد من التوجه للاعتماد على الملخصات، وأنّ شراء الكتب غير مكلف ولا يشكل أي عبء على الطلاب.

ولفت المصدر إلى ان الكليات شهدت خلال السنوات القليلة الماضية إقبالاً من الطلبة على الملخصات الدراسية المنتشرة في عدد من المكتبات على حساب الكتاب الجامعي، وتنتشر في العديد من الملخصات معلومات مغلوطة تسبب في رسوب الطالب بالمقرر الامتحاني، لذا جاء هذا التوجه لإعادة ربط الطالب بالكتاب الجامعي.

وهددت كلية الآداب في جامعة دمشق بفصل عدة طلاب قالت إنهم قاموا بالتهجم على أعضاء الهيئة التدريسية، إثر خلاف يتعلق بتغيير المقرر الامتحاني وربطه بأكثر من أستاذ ودكتور جامعي.