انترنت

15 ألف طالب لجوء وصلوا إلى قبرص اليونانية خلال شهر

تسعى الحكومة القبرصية للحصول على مساعدة من الأمم المتحدة لمواجهة تدفق اللاجئين

أعلنت جمهورية قبرص اليونانية، أمس الثلاثاء، عن تضاعف أعداد طالبي اللجوء الذين مروا عبرها خلال العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021 ليصل لأكثر من 15 ألف لاجئ.

 وقال وزير الداخلية القبرصي نيكوس نوريس، إن 94 في المئة، من أصل نحو 15130 طالب لجوء قدّموا طلبات إلى حكومة الجزيرة حتى شهر آب الماضي، اجتازوا ما سمّاها المنطقة العازلة.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن الوزير، بأن قبرص تسعى للحصول على مساعدة من الأمم المتحدة لوقف تدفق اللاجئين الذين يشقون طريقهم من شمال الجزيرة (قبرص التركية) عبر منطقة عازلة تسيطر عليها الأمم المتحدة، باتجاه الجانب اليوناني بأعداد “لا تستطيع السلطات التعامل معها”.

وذكر الوزير، الذي من المقرر أن يسافر إلى نيويورك خلال الأسبوع لبحث قضية اللاجئين مع الأمم المتحدة، أن الأخيرة ليس لديها تفويض بموجب مهمة حفظ السلام في قبرص لوقف تدفق المهاجرين عبر المنطقة العازلة، مشيراً إلى أنه لديها “الولاية القضائية الوحيدة” في تلك المنطقة التي يبلغ طولها 180 كيلو متراً.

وأعلن رئيس وزراء جمهورية التشيك، بيتر فيالا، بالأمس، أن بلاده أعادت السيطرة، بشكل مؤقت على الحدود البرية مع سلوفاكيا، استجابة للزيادة الحادة في محاولات دخول المهاجرين غير الشرعيين، في حين ارتفعت الهجرة غير الشرعية إلى البلاد بنسبة 1200 % خلال العام الجاري و90 % من المهاجرين هم من السوريين.