بحث
بحث
بطاقة صراف آلي صادرة عن المصرف التجاري السوري ـ فيسبوك

المصرف التجاري: صورة مكة المكرمة على البطاقات حالة اضطرارية

برج إيفل من النماذج التي استخدمها المصرف سابقاً

علّق مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، وسيم علي، بشأن صورة مكة المكرمة على بطاقات المصرف الجديدة، والتي أثارت جدلاً في الأوساط الموالية للنظام.

وقال علي اليوم الثلاثاء 8 شباط، إن صورة مكة المكرمة أحد النماذج التي كانت معتمدة في المصرف عام 2006، بغرض السياحة، مشيراً إلى أن من بين النماذج صورة للأهرامات وأخرى لبرج إيفل.

وأضاف أنّ طباعة البطاقات الجديدة تأخر لأن الحاويات في مرفأ اللاذقية تعرضت لغارات إسرائيلية، “ولذلك اضطررنا لاستخدام عدد من النماذج القديمة التي تم توزيعها في شهر كانون الأول الماضي على المواطنين ليتمكنوا من استلام رواتبهم”.

وبحسب علي فإنّه تم تأمين النموذج المتعارف عليه، داعياً من يريد استبدال البطاقة ذات الصورة الحالية (مكة) بالنموذج المعتاد أن يراجع أحد فروع المصرف.

ويوجد حاليا في المصرف نموذجين معتمدين لصور البطاقات، مع إمكانية استخدام رموز سورية على البطاقات في الدفعات الجديدة القادمة، حسبما نقلت إذاعة شام اف ام.

ولاقى وجود صورة مكة المكرمة على البطاقات جدلاً واسعاً في الأوساط الموالية للنظام السوري.

وقال عضو برلمان النظام في تعليقه على الصورة، إنّها رغبة بأسلمة من بقي من المسيحيين في سوريا، فيما أشار معلقون آخرون إلى أنّها قد تكون في سياق مغازلة النظام للسعودية.

وطالب معلقون على الصورة اعتماد صور من الحضارة والتاريخ السوريين، تساءل آخرون عن علاقة الرمز الديني بالصراف الآلي.