بحث
بحث
تطعيم سوريين بلقاح كورونا ـ وزارة الصحة في حكومة النظام

إيطاليا ترسل نحو 4 ملايين جرعة من لقاح كورونا إلى سوريا

الجرعات التي تم تزويد سوريا بها عبر كوفاكس تجاوز عددها 6 ملايين بعد الدفعة الإيطالية

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيان أمس الثلاثاء 1 شباط، أنّ إيطاليا تبرّعت لسوريا عبر منصة كوفاكس الأممية، بثلاثة ملايين و996 ألف جرعة من لقاح كورونا.

ووصلت شحنة اللقاح وحيد الجرعة من نوع (جونسون آند جونسون) إلى سوريا يوم 26 كانون الثاني الماضي حسبما ذكرت البعثة على موقعها الرسمي.

وقال القائم بالأعمال المؤقت، الإيطالي ماسيميليانو دانتونو إنّ إيطاليا “تقف إلى جانب الشعب السوري، وإنها بالتعاون مع المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، تدعم بشكل خاص الجهود الرامية إلى التصدي للجائحة”.

بدورها، أكّدت البعثة أن منظمة يونيسيف والصحة العالمية ستواصلان دعم الجهود الرامية “لإيصال اللقاحات بأمان من خلال إدارة سلسلة التبريد ودعم الملقحين في المرافق الصحية والفرق الجوالة وزيادة الاختبارات وقدرة المختبرات على الكشف عن حالات الإصابة بداء كوفيد-19 والحد من انتشار الجائحة وتعزيز المعرفة العامة والثقة باللقاحات”.

ونوّه البيان على أنّ جرعات اللقاح التي تم تزويد سوريا بها عبر كوفاكس تجاوزت 2.2 مليون جرعة، غير أن نسبة الذين حصلوا على اللقاح بلغت 5.1 بالمئة من مجموع السكان حتى تاريخ 24 كانون الثاني من العام الجاري 2022.

ولا تشمل الأرقام المذكورة الإحصاءات الواردة من شمال غرب سوريا (إدلب واللاذقية وريف حلب الغربي).

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي، عن تبرع إسبانيا بـ 381 ألفاً و600 جرعة من لقاح كورونا وحيد الجرعة (جونسون آند جونسون) لمنظمة الصحة العالمية في سوريا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تبرّعت الحكومة اليابانية، بـ 151 ألفاً و200 جرعة من لقاحها المحلي المضاد لفيروس كورونا.

وتسلّمت حكومة النظام دفعات متعددة من اللقاحات بأنواعها المختلفة من دول عدة إلى جانب دفعات من الأمم المتحدة، لتكون أنواع اللقاحات المتوفّرة منذ شهور في البلاد هي سينوفاك الصيني- سينوفارم الصيني- استرازينيكا البريطاني- سبوتنك لايت الروسي.

وبلغ عدد الإصابات بالفيروس منذ آذار من العام 2020 حتى تاريخ أمس الثلاثاء أكثر من 51 ألف إصابة مسجّلة، فيما بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 2992.