بحث
بحث
علاء الموسى في قاعة المحكمة ـ تويتر

النظام واليمين المتطرف يدعمان علاء الموسى بالمحامين والادعاء يمدد الحجز

رفض الحديث بالعربية، وابتدأ كلامه بإعلان هويته الدينية.. انتهاء الجلسة الأولى من محاكمة علاء الموسى

انتهت اليوم الأربعاء 19 كانون الثاني، الجلسة الأولى لمحاكمة الطبيب السوري علاء الموسى، في فرانكفورت بألمانيا، والمتّهم بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية بحق معتقلين لدى النظام.

وظهر الموسى في قاعة المحكمة مقيّداً، وقد أخفى وجهه، فيما احتشد سوريون من ذوي الضحايا والمعتقلين أمام مبنى المحكمة ومعهم صور ذويهم المفقودين.

وذكرت موقع ليفانت نيوز أنّ الادّعاء الألماني قرّر تمديد حجز المتّهم بشكل مؤقت، احتياطياً على ذمة التحقيق، بسبب معلومات تفيد بمحاولة فاشلة لسفارة النظام في برلين سعت إلى تهريبه.

وحدّدت المحكمة موعد الجلسة الثانية يوم 25 شباط المقبل، حسبما ذكر الموقع نقلاً عن مصادره.

ودخل المتّهم قاعة المحكمة مع ثلاثة محامين للدفاع عنه، أحدهم أوفدته سفارة النظام في برلين، وآخر من اليمين المتطرّف الألماني.

وفي قاعة المحكمة رفض المتّهم التحدّث باللغة العربية، أثناء الإدلاء بإفادته، مصرّاً على استخدام اللغة الألمانية، مفتتحاً كلامه بأنّه من عائلة مسيحية.

وقال المتّهم إنّه “كان يذهب إلى مشفى تلكخ ومشفى حمص العسكري ومشفى المجتهد، مبرراً بأنّ خياره لم يكن العمل في المشافي العسكرية بعد تخرجه”، مشيراً إلى أنّه اضطر للعمل في تلك المشافي حتى يتمكّن من العمل بغيرها، وفقاً للقانون.

وأضاف موسى أنّه لم يلتحق بالخدمة العسكرية، حيث دفع البدل النقدي وقدره 8 آلاف دولار، مدّعياً أنّه لم يكن عسكرياً في يوم من الأيام.

وتابع المتّهم: “أحمل الإقامة الدائمة منذ عام ٢٠١٧ في ألمانيا، و لم يكن لدي أي مخالفات سابقة في سوريا . مشيراً إلى أنّه استطاع جمع بعض المال من أجل شراء منزل في ألمانيا. حيث كان يتقاضى شهرياً في المانيا راتباً يتراوح بين ٧٠٠٠ آلاف و ١٢٠٠٠ ألف يورو”.

ويواجه الموسى تهماً بقتل معتقلٍ وبـ 18 حالة تعذيب لضحايا في مستشفيات عسكريّة في مدينتي حمص ودمشق.

ومن حالات تعذيبه للمعتقلين المرضى سكبه الكحول على الأعضاء التناسليّة لفتًى قاصر من المتظاهرين متسائلًا بسخرية عمّا إذا كان رجلًا، ونُقل أنّه قد أشعل الكحول مع عبارة: “لنرى إن كنت رجلًا”.

كما أنّه أعطى قرص دواء لمعتقل مصاب بالصرع، فمات المعتقل المريض بعد وقت قصير، كما ضرب معتقلاً بهراوة وحقنه بمخدر ثم وضع قده على رأس المعتقل وقال له: سأرسلك إلى الحوريات، حسبما ذكر موقع المركز السوري للأبحاث والدراسات القانونية.

ووفقًا لملاحظة من مكتب المدّعي العامّ الفيدراليّ، فإنّ الأطبّاء في عيادة عسكريّة أخرى كانوا دائما يحملون طلقات البوتاسيوم المميتة معهم لإبادة منتقدي النظام.

وأوقف الادّعاء الألماني علاء الموسى في حزيران من العام 2020، ثم مدد المدعي العام مذكرة التوقيف وأصدر قرار اتّهام في حزيران من العام الماضي.