بحث
بحث
تقرير يوثّق مقتل 86 مدنياً في سوريا خلال تشرين الثاني 2021
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

تقرير يوثّق مقتل 86 مدنياً في سوريا خلال تشرين الثاني 2021

61 مدنياً قُتلوا على يد جهات مجهولة!

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته اليوم، الأربعاء 1 كانون الأول، مقتل 86 مدنياً في سوريا خلال شهر تشرين الثاني 2021، بينهم 16 طفلاً و8 سيدات، و6 ضحايا تحت التعذيب.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن 10 مدنيين، بينهم طفلين أطفال وسيدة واحدة، قُتلوا على يد قوات النظام السوري، و8 مدنيين قتلوا على يد القوات الروسية، بينهم ثلاثة أطفال وسيدتين.

وأضافت الشبكة إن ميليشيا قسد مسؤولة عن مقتل ثمانية مدنيين خلال تشرين الثاني الفائت، مشيرةً إلى أن 64 مدنياً قُتلوا على يد جهات أخرى، بينهم 11 طفلاً و5 سيدات.

وبيَّن التقرير مقتل 16 مدنياً بينهم 7 أطفال و3 سيدات، جراء انفجار ألغام مجهولة المصدر، و34 بينهم طفل وسيدة واحدة برصاص مجهول المصدر، إضافة لمقتل 3 مدنيين بينهم طفلين بتفجيرات قالت إنها لم تتمكن من تحديد مرتكبيها.

وأكّدت الشبكة مقتل 4 مدنيين بقذائف مجهولة المصدر، بينهم سيدة واحدة، إضافة لمقتل 4 مدنيين بينهم طفل واحد على يد مجهولين، ومدني واحد على يد قوات حرس الحدود التركي.

ووثّق التقرير أيضاً، مقتل 6 مدنيين تحت التعذيب خلال تشرين الثاني الفائت، بينهم 5 في معتقلات النظام السوري، ومدني واحد في سجون قسد.

وشدَّدت الشبكة في ختام تقريرها، على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، مطالبة مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254.

وتعتمد الشبكة السورية في تقاريرها على عمليات المراقبة المستمرة للحوادث والأخبار وعلى شبكة علاقات واسعة مع عشرات المصادر المتنوِّعة، إضافة إلى تحليل عدد كبير من الصور والمقاطع المصورة.