بحث
بحث
صورة تعبيرية ـ إنترنت

صحيفة تتحدّث عن مشروع روسي لإنتاج لقاح كورونا في سوريا

في ظل أزمة أدوية تعيشها سوريا، وإحجام عن أخذ اللقاح

تحدّثت صحيفة الوطن المحلية عن مشروع مطروح لتصنيع لقاح كورونا في سوريا بنوعيه “سبوتنيك لايت، سبوتنيك v”، مشيرة إلى أنّ روسيا ممثلة برابطة مستوردي ومصدري الأدوية والمعدات الطبية تقدّمت به لوزارة الصحة في حكومة النظام السوري.

ونقلت الصحيفة اليوم الأربعاء 27 تشرين الأول، عن مصدر في وزارة الصحة أنّ “الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل إلى 5 ملايين جرعة سنوياً..”.

بدورها، أوضحت الشركة العامة للصناعات الدوائية (تاميكو) “أن هذا المشروع من المشاريع المهمة المطروحة للتطوير من الشركة منذ فترة طويلة ضمن مشاريع التطوير والتوسع في الشركة”.

وقالت إنّ “صناعة هذا اللقاح تتطلب أن ينتج بشكل فيالات سائلة معدة للحقن العضلي، الأمر الذي يتطلب وجود خط إنتاج خاص بذلك الشكل الصيدلاني وهو غير متوافر بالشركة حالياً”.

“إضافة إلى حقوق المعرفة والخبرة بتصنيع اللقاح المذكور وبذلك تستدعي عملية توطين صناعة اللقاح خط توريد جديداً للإنتاج”.


والأهم حسبما نقلت الصحيفة عن الشركة “أن هذا المشروع هو تمهيد لتوطين صناعة اللقاحات بشكل عام مع المساعدة بنقل الخبرات والمعرفة التي تبدأ بلقاح كورونا تأسيساً للاستثمار الطويل الأجل في الصناعات الدوائية”.

وتشهد سوريا أزمة أدوية تجسّدت بفقدان أصناف من الأسواق، وتلويح المعامل بالإغلاق في حال لم تتم زيادة أسعار الأدوية لأكثر من 100%.

وتعتمد البلاد على اللقاحات المقدّمة من الأمم المتحدة عبر برنامج كوفاكس، الذي يمنح اللقاحات للدول الفقيرة دون مقابل، وكذلك على اللقاح الروسي الذي وصلت منه دفعات إلى جانب اللقاح الصيني.

لكنّ سوريا لا تزال تتذيل  قائمة الدول حول العالم التي لقّحت مواطنيها بالمصل المضاد لفيروس كورونا، بحسب ما ذكر مرصد جامعة “جونز هوبكينز” لرصد الإصابات بالفيروس، في تموز الماضي، لافتاً إلى أنّ الذين خضعوا للتطعيم 0.06% من عدد المواطنين.

وقالت مديرة الرعاية الصحية في الوزارة رزان الطرابيشي، الأحد الماضي، إن عدد الذين تلقوا اللقاح كاملاً بلغ 360 ألف شخص، حسبما نقلت عنها وكالة سانا الرسمية.

فيما بلغ عدد عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى أكثر من 539 ألفاً على أن يتم تقديم الجرعة الثانية لهم في الموعد المحدد حسب نوع كل لقاح.