بحث
بحث
إنترنت

“حماية المستهلك” ترفع سعر ليتر المازوت الصناعي إلى 1700 ليرة

دعوات إلى تخفيض أسعار المنتجات، تصطدم بمخاوف من رفعها

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قرارا برفع سعر ليتر المازوت الصناعي إلى 1700 ليرة سورية بدلاً من 650 ليرة.

وقالت الوزارة ليل السبت 23 تشرين الأول، إنّ القرار يدخل حيّز التنفيذ في الدقيقة الأولى من صباح الأحد”.

ووفقا للقرار فإنّ سعر المازوت الصناعي والتجاري للمنشآت الصناعية الخاصىة والفعاليات التجارية والخدمية الخاصة الموزع من قبل شركة محروقات ومراكز التوزيع الأخرى أصبح 1700 ليرة.

ويتوجب على الموزعين للمازوت “أن يعلنوا عن سعره بشكل واضح ومقروء ضمن مراكز التوزيع، كما سيخضع من يخالف القرار للعقوبات..”

بدوره، أشار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم القرار إنّ القرار استجابة لشكاوى الأنشطة الصناعية والتجارية من ارتفاع أسعار المازوت الحر.

وقال سالم في منشور: “اشتكت جميع الأنشطة الصناعية والتجارية والزراعية ومربي الفروج والبياضات من شراء المازوت من السوق السّوداء بسعر وصل إلى ٤٠٠٠ لليتر الواحد “.

وأضاف أنّه “بعد اجتماعات مكثفة مع تلك الأنشطة والجهود الحكوميّة لتامين كميّاتٍ كافية من المازوت ، أصدرت وزارة التجارة الداخليّة وحماية المستهلك حددت فيه سعر الليتر ب ١٧٠٠ ليرة سورية “.

وختم سالم منشوره عبر صفحة الوزارة بأن السعر الجديد “أقل من كلفة المازوت على الدّولة “.

وبينما أكّد الوزير إخطار جميع أصحاب الأنشطة بضرورة تخفيض أسعار منتجاتهم نظراً لانخفاض الكلفة، أعرب سوريون عن مخاوفهم من وصول سعر المازوت في السوق السوداء إلى أضعاف ما كان عليه.

وقال رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، فارس الشهابي، “إنّ من يشتري اليوم ليتر المازوت الحر بأكثر من 3 آلاف ليرة، ثم يرفع أسعاره غدا متذرعا بالسعر الرسمي الجديد، ليس منا..”

من جهته، قال رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها  سامر الدبس عبر صفحته الشخصية: “بعد صدور سعر المازوت الجديد وتوفر الماده، نؤكد على الزملاء الصناعيين الالتزام بزيادة الإنتاج وتخفيض الأسعار للمستهلك”.