بحث
بحث
GETTY

باحثون: فاعلية بعض لقاحات كورونا تتضاءل بعد 6 أشهر

أطباء يحذّرون من أسوأ سيناريو في حال انخفضت نسبة الحماية إلى ما دون 50%

قال باحثون في بريطانيا إنّ الحماية التي يوفرها تلقي جرعتين من لقاحات ” بيونتيك/ فايزر، وأسترازينيكا/أكسفورد” المضادة لكورونا، تبدأ بالتلاشي في غضون 6 أشهر.

وخلص تحليل بيانات لشركة تطبيق “زوي كوفيد” إلى أنّ فاعلية لقاح بيونتيك فايزر انخفضت من 88% بعد شهر من تلقي الجرعة الثانية إلى 74% بعد خمسة إلى ستة أشهر، وفقا لما نقل موقع D.W.

فيما انخفضت فاعلية لقاح أسترازينيكا من 77 إلى 67 بالمئة بعد أربعة إلى خمسة أشهر.

واعتمدت الدراسة على تفاصيل لقاحات أكثر من مليون شخص عبر تطبيق هاتفي، وتم تحليل البيانات.

وأكد كبير العلماء في تطبيق زوي، البروفسور تيم سبكتور، الحاجة إلى مزيد من المعطيات بشأن تغيّر فاعلية اللقاح بين مختلف الفئات العمرية.

بدوره قال بروفسور في علم الأوبئة الجينية في جامعة كينغر كولدج البريطانية، إنّ “أسوأ سيناريو معقول يمكن أن تنخفض الحماية دون 50 بالمئة بالنسبة لكبار السن وعمال الرعاية الصحية بحلول الشتاء”.

وأضاف لـ BBC: “لا يمكننا الاكتفاء بالجلوس ورؤية الحماية تتلاشى ببطء بينما لا يزال معدل الإصابات مرتفعا، وفرص العدوى مرتفعة أيضا”. وتابع سبكتور “هناك حاجة ملحة لوضع خطط للقاحات معززة”.

وكانت دراسة بريطانية مستقلة خلصت الأسبوع الماضي إلى أن فاعلية لقاحي بيونتيك/ فايزر وأسترازينيكا ضد السلالة دلتا السائدة الآن ضعفت في غضون ثلاثة أشهر، إلى 75% و61% من 85% و68% على التوالي.