المتهم موفق الدواه ـ إنترنت

ألمانيا: اعتقال عضو في ميليشيا فلسطينية يشتبه بارتكابه جرائم حرب في سوريا

أبو عكر العضو في ميليشيا “فلسطين حرة”.. يشتبه بإطلاقه قذيفة على مدنيي اليرموك بينما كانوا يتوافدون لأخذ المساعدات الإنسانية

أعلنت السلطات الألمانية القبض على الفلسطيني السوري، موفق الدواه، في برلين، للاشتباه بعضويته في ميليشيا “حركة فلسطين حرة” الموالية للنظام السوري، وارتكابه جرائم حرب.

وصدرت مذكرة توقيف بحق الدواه الملقّب بـ “أبو عكر”، في 30 تموز الماضي، لتعتقله الشرطة وتفتّش منزله في برلين، حيث يعيش لاجئاً.

ومثل الدواه أمام قاضي التحقيق في محكمة العدل الاتحادية يوم أمس الأربعاء 4 آب، حسبما ذكر بيان صادر عن مكتب المدعي العام الاتحادي.

ويواجه “أبو عكر” اتهامات بارتكاب جرائم حرب بما فيها القتل في 7 حالات.

وجاء في مذكرة التوقيف، أنّه في 23 آذار من العام 2014، أطلق المتّهم  “قنبلة يدوية من سلاح مضاد للدبابات (ربما قذيفة بازوكا ، آر بي جي) على حشد في ساحة الريجة في دمشق (سوريا)”.

وكان الناس من المدنيين من منطقة اليرموك، والذين استجابوا في ساحة الراجح لتوزيع الطرود الغذائية من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “؛ الأونروا.

وقُتل في هجوم أبو عكر “سبعة أشخاص على الأقل، وأصيب ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص آخرين، بينهم طفل في السادسة من عمره، بعضهم إصابات خطيرة”.

وكان المتّهم حين ارتكاب الجريمة، عضوا في حركة “فلسطين الحرة”، وقبل ذلك كان في الحركة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة”.

وتقاتل ميليشيات فلسطينية من اللاجئين السوريين، إلى جانب النظام في معاركه.

ومن هذه الميليشيات “حركة فلسطين حرة”، وقوات الصاعقة، وفتح الانتفاضة، ولواء القدس، وغيرها من الميليشيات التي كانت رأس حربة في حصار مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين خلال السنوات الماضية.