بحث
بحث
بعثيون في مدرسة للأطفال ـ إنترنت

مسودة قرار لإلغاء طلائع البعث وشبيبة الثورة

مشروع القرار طرح منذ سنوات وواجه رفضاً بعثياً

تحدّثت وسائل إعلام محلّية عن مسودة قرار يلغي منظّمتي طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة، وقالت إنّه من المتوقع إقرار المسودة في أي لحظة لما أشارت إلى أنّه تلبية لتغيرات سياسية تقلّص من هيمنة حزب البعث الحاكم بموجب آخر تعديل دستوري.

وذكر موقع سناك سوري أمس الأربعاء 7 تموز أنّ المسودة “تتضمن أيضاً إلغاء الاتحاد الرياضي العام في البلاد، وتأسيس وزارة للشباب والرياضة في الحكومة السورية القادمة (…) دون أي تبعية حزبية”.

وأضاف الموقع نقلاً عن مصدر رسمي لم تسمه، أنّ “القرار أصبح جاهزاً من حيث المسودة والتفاصيل ولم يبق إلا إقراره، ومن المتوقّع صدوره في أي لحظة كإعلان بداية مرحلة جديدة”.

وتأسس اتحاد شبيبة الثورة، وطلائع البعث، في سبعينيات القرن الماضي بعد سيطرة الرأس السابق للنظام حافظ الأسد على الحكم بانقلاب عسكري بعثي، وإقرار دستور يتضمن المادة الثامنة التي تمنح حزب البعث قيادة الدولة والمجتمع في البلاد.

وبرّر المصدر إعداد المسودة بأنّها “بناء على توجهات تقضي إحداث تغييرات إيجابية في الحياة السياسية تتناسب مع الدستور الصادر عام 2012″، والذي ألغى المادة الثامنة.

وألغى النظام المادة الثامنة من الدستور تحت ضغط الثورة السورية التي طالبت بإسقاط الحكم البعثي الذي تجاوز نصف قرن من الزمن، عبر تحوّله من الحزب إلى العائلة عبر التوريث، وفق ما تقول المعارضة السورية.

المشروع مطروح منذ سنوات
في السياق، قال رئيس حزب التضامن محمد أبو قاسم إنّ حزبه طرح مشروع قانون بهذا الشأن منذ سنوات.

ولفت أبو قاسم إلى أنّه طرح المشروع على حكومة النظام عام 2013، ولفت إلى أنّ “أي طرح حول حل تلك المنظمات كان مرفوضا تماما”.

وتساءل: “كيف رفضوا تلك الخطوة إن كانت إصلاحية برأيهم اليوم؟”، حسبما نقل موقع روسيا اليوم.