بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

الشبكة السورية: مقتل 723 مدنياً في سوريا منذ مطلع عام 2021

حالة واحدة في دمشق وخمس حالات في ريفها

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 723 مدنياً على يد أطراف النزاع في سوريا، خلال النصف الأول من العام 2021 الجاري، بينهم 145 طفلاً، و115 سيدة.

وقالت الشبكة إن 115 مدنياً قُتلوا على يد قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، بينهم 22 طفلاً و14 سيدة، في حين حمّلت القوات الروسية مسؤولية مقتل 20 مدنياً، بينهم 5 أطفال وسيدة واحدة.

وأضافت الشبكة أن قسد كانت مسؤولة عن مقتل 42 مدنياً، بينهم 7 أطفال وسيدة واحدة، فيما قُتل مدني واحد على يد قوات التحالف الدولي.

وحمّلت الشبكة في تقريرها، مسؤولية مقتل 7 مدنيين لتنظيم داعش، و9 آخرين لهيئة تحرير الشام، بينهم 5 أطفال.

وكانت فصائل المعارضة السورية مسؤولة عن مقتل 7 مدنيين بينهم طفلين، إضافة لمقتل 522 مدنياً بينهم 107 أطفال و61 سيدة، على يد جهات أخرى.

وتصدّرت محافظة حلب حصيلة الضحايا الإجمالية منذ مطلع العام الجاري، بنسبة 23% من الحصيلة الكلية، تليها محافظة إدلب، ثم درعا والحسكة بنسبة 13% لكل منهما، فيما سجّلت العاصمة دمشق حالة واحدة، إضافة لخمس حالات في ريفها.

قتلى تحت التعذيب:
قُتل 59 شخصاً بسبب التعذيب خلال النصف الأول من العام 2021، بينهم طفلين وسيدة واحدة، وفقاً لما وثّقته الشبكة السورية في تقريرها.

وبيّن التقرير أن النظام السوري قتل 45 مدنياً منهم، بينهم طفلاً واحداً، وثمانية مدنيين على يد قوات سوريا الديموقراطية، إضافة لمقتل مدنيين اثنين على يد هيئة تحرير الشام، بينهما طفل، ومدنيين اثنين على يد فصائل المعارضة بينهما طفل أيضاً، إلى جانب مدنيين على يد “جهات أخرى”.

ووثّقت الشبكة أيضاً، مقتل ثلاث أشخاص من أعضاء الكوادر الطبية، بينهم سيدتين، واثنين آخرين من عناصر منظومة الدفاع المدني منذ مطلع عام 2021، أحدهما قُتل على يد النظام السوري، وآخر على يد القوات الروسية.