بحث
بحث
صب الطبقة البيتونية لأول أبراج السكن البديل ـ محافظة دمشق

محافظة دمشق تلعن بدء البناء في أول أبراج “باسيليا سيتي”

تصل مساحة باسيليا سيتي إلى 900 هكتار، بعدد عقارات يبلغ 4 آلاف

أعلنت محافظة دمشق عن بدء أعمال صب أول حصيرة بيتونية مسلحة لأحد أبراج مشروع السكن البديل في المنطقة التنظيمية الثانية “باسيليا سيتي”، وذلك بالتعاون مع مؤسسات القطاع العام، ضمن مشروع يستهدف بناء 11 برجاً.

وقال مدير الدراسات الفنية في المحافظة المهندس معمر الدكاك إنّ “أعمال صب البرج بي بي 127، تنفذ من الشركة العامة للطرق والجسور فرع دمشق بمساحة أفقية 1520 مترا مربعا وبحجم 2882 مترا مكعبا”.

وأضاف دكاك لوكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أنّ المحافظة تعاقدت مع مؤسسات القطاع العام الإنشائية لتنفيذ 11 برجا سكنيا.

ومن إجمالي الأبراج “هناك 6 منها ستنفذ من قبل الشركة العامة للطرق والجسور والمؤسسة العامة لتنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع دمشق بينما الأبراج الخمسة الأخرى قيد المباشرة بعد أن تم التعاقد عليها مع الشركة العامة للبناء والتعمير والمؤسسة العامة للإسكان العسكري”.

ويتألف البرج الذي دخل حيّز التنفيذ، من 21 طابقا منها 5 أقبية وطابق أرضي و 15 طابقا سكنيا بمجموع شقق قدره 120، وبمساحة طابقية تبلغ 8440 مترا مربعا.

وتصل مساحة باسيليا سيتي التي تمتد من جنوب المتحلق الجنوبي وصولًا إلى القدم وعسالي وشارع الثلاثين، إلى 900 هكتار (9 ملايين متر مربع) بعدد عقارات يبلغ 4 آلاف.

ووفقا للإعلام الرسمي، يحصل مالك أو شاغل المنزل في منطقة باسيليا سيتي، والذي أخلي منه، على أسهم إضافة إلى سكن بديل، أما إذا كان مالكا دون إشغال فيحصل على أسهم تنظيمية فقط، فيما يحصل الشاغل فقط على سكن بديل.

وتقرّر إحداث المنطقة التنظيمية “باسيليا سيتي” مع منطقة أخرى تحمل اسم “ماروتا سيتي”، بمرسوم تشريعي رقم 66، صادر عن رأس النظام السوري بشار الأسد عام 2012.

وفرضت الخزانة الأمريكية في 2020 عقوبات على محافظ دمشق السابق عادل العلبي، لإشرافه على مشروع تطوير العقارات في “ماروتا ستي”، واصفة المشروع بأنه “أكبر استثمار عقاري في سوريا بملايين الدولارات، يهدف إلى تغيير ديمغرافية المكان إلى ديمغرافية غنية وموالية للنظام”.