بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

مقتل 96 مدنياً في سوريا خلال أيار 2021

بينهم أطفال ونساء وضحايا تحت التعذيب

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته اليوم، الثلاثاء 1 حزيران، مقتل 96 مدنياً في سوريا خلال شهر أيار 2021، بينهم 15 طفلاً و11 سيدة، و9 ضحايا تحت التعذيب.

وقالت الشبكة إن 12 مدنياً بينهم طفلان وثلاث سيدات، قُتلوا على قوات النظام السوري، و13 مدنياً بينهم طفلين على يد “قسد”، ومدني واحد على يد تنظيم داعش.

وأضافت الشبكة أن ثلاثة مدنيين قُتلوا على يد هيئة تحرير الشام، ومدني واحد على يد فصائل المعارضة، إضافة لمدني واحد على يد قوات التحالف الدولي.

ووثّقت الشبكة في تقريرها، مقتل 65 مدنياً قضوا على يد جهات أخرى، بينهم 11 طفلاً و8 سيدات.

وبيّن التقرير مقتل 9 أشخاص تحت التعذيب خلال أيار الفائت، بينهم 5 مدنيين على يد قوات النظام، واثنين على يد ميليشيا “قسد”، وواحد على يد هيئة تحرير الشام، وآخر على يد فصائل المعارضة.

وأكّد التقرير أن النظام خرق القانون الدولي الإنساني والقانون العرفي، وقرارات مجلس الأمن الدولي كلها، وبشكل خاص القرار رقم 2139، والقرار رقم 2042، والقرار رقم 2254 وكل ذلك دون أية محاسبة.

وطالبت الشبكة السورية مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، مشدداً على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم روسيا وذلك لثبات تورطها بارتكاب جرائم حرب.