بحث
بحث
صورة تعبيرية ـ إنترنت

“أسوأ سيناريو أصبح وراءنا”.. الصحة العالمية تحدّد موعدا متوقعا لانتهاء الجائحة

وسط مخاوف من أن تغيّر التحورات الجديدة، هذه المعادلة

توقّع رئيس المكتب الإقليمي الأوربي لمنظمة الصحة العالمية، هانز كلوج، انتهاء جائحة كورونا مطلع العام المقبل 2022.

وقال كلوج إنّ عدد الإصابات انخفض حول العالم بنسبة 16 %، مؤكداً أن الفيروس سيبقى بين الناس إلى نهاية العام الحالي، وفق ما نقلت قناة “RD” الدنماركية.

وبينما أكّد أنّ “أسوأ سيناريو أصبح وراءنا، بعد أن أصبحنا نعرف المزيد عن الفيروس”، شدّد كلوج أن هذا مجرد توقع، لأنه “لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط كيف سيتطور الوضع، وما إذا كانت التحورات الجديدة ستغير المعادلة”.

وتدعو منظمة الصحة لمواصلة الالتزام بالقيود الصحية، وحملات التلقيح التي بدأت في كثير من دول العالم متمّةً أكثر من مرحلة.

ومنذ انتشاره أول مرة في أواخر 2019، حتى تاريخ اليوم الأحد 7 آذار، تجاوزت إصابات كورونا 116 مليون حالة على مستوى العالم، توفيت منها 2.6 مليون حالة، فيما تماثلت 68.8 مليون حالة للشفاء.

وفي سوريا، سجّلت وزارة الصحة حتى تاريخ أمس السبت 15925 إصابة بالفيروس، توفيت منها 1058 حالة، فيما تماثلت 10293 حالة للشفاء.

وأعلنت حكومة النظام عن تسجيل لقاح سبوتنيكv الروسي، مشيرة إلى أنّ الأولوية باللقاح ستكون للعاملين ضمن القطاع الطبي الأكثر عرضة للفيروس.

كما تنتظر الحكومة دفعة من اللقاحات المضادة للفيروس من منصة كوفاكس التي أنشأتها الصحة العالمية، في وقتٍ تحذّر فيه منظمات دولية من استخدام النظام للقاح كسلاح حرب، وذلك من خلال منعه عن السوريين ممن يعيشون في مناطق خارجة عن سيطرته.