بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

تقرير يوثّق اعتقال 171 شخصاً في سوريا خلال شباط 2021

بينهم 6 في دمشق و17 في ريفها

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته اليوم، الثلاثاء 2 آذار، ما لا يقل عن 171 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر شباط 2021.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن من بين المعتقلين 11 طفلاً وسبع سيدات، مشيرةً إلى أن 138 حالة منهم تحولت إلى “اختفاء قسري”.

وبيَّن التقرير أن 53 حالة اعتقال كانت على يد قوات النظام السوري، بينهم طفل وثلاث سيدات، تحول 42 شخصاً منهم إلى مختفين قسرياً.

وحمّلت الشبكة مسؤولية اعتقال 79 أشخاص بينهم 7 أطفال وسيدة واحدة، لقوات سوريا الديموقراطية، مشيرةً إلى أن 66 منهم تحولوا إلى مختفين قسرياً، في حين اعتقلت فصائل المعارضة 27 شخصاً بينهم ثلاثة أطفال وثلاث سيدات، إضافة لـ 12 شخصاً اعتقلوا على يد هيئة تحرير الشام، تحول 11 منهم إلى مختفين قسرياً.

وتصدّرت قائمة المحافظات السورية من حيث أعداد المعتقلين لشهر شباط، محافظة الحسكة التي سجّلت 49 حالة، تليها دير الزور وحلب، ثم ريف دمشق التي سجّلت 17 حالة اعتقال، فيما سجّلت العاصمة دمشق 6 اعتقالات وفقاً للتقرير.

واعتمدت الشبكة على “مقاطعة المعلومات” من مصادر مُتعددة مثل: “ذوي الضحايا وأعضاء الشبكة السورية لحقوق الإنسان في المحافظات السورية، ونشطاء محليين متعاونين، ومعتقلين سابقين، إضافة إلى اعتماده على التَّواصل مع عائلات المعتقلين والمختفين، والمقرَّبين منهم، والنَّاجين من الاعتقال”، بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات، في ظلِّ عمل ضمن تحديات فوق اعتيادية وغاية في التَّعقيد.