بحث
بحث
انتشار كبير لمرض اللشمانيا في الغوطة الشرقية، والنظافة العامة خارج خطط المحافظة
تجمعات النفايات في شوارع الغوطة الشرقية- صوت العاصمة

انتشار كبير لمرض “اللشمانيا” في الغوطة الشرقية، والنظافة العامة خارج خطط المحافظة

تحذيرات من تحول المرض لوباء في المنطقة ما لم يُعالج على الفور

أُصيب عشرات الأشخاص من أهالي الغوطة الشرقية، خلال الفترة القصيرة الماضية، بمرض “اللشمانيا”، أو ما يعرف باسم “حبة حلب”، جراء الانتشار الكبير لحشرة “ذبابة الرمل” الناقلة للمرض في العديد من مدن وبلدات المنطقة.

مصدر أهلي قال لـ “صوت العاصمة” إن المرض بدأ بالانتشار خلال الشهر الفائت، إلا أن أعداد الإصابات تفاقمت خلال الأيام القليلة الماضية بشكل كبير.

وأضاف المصدر أن المرض ناجم عن انتشار “ذبابة الرمل” في المنطقة، جراء انتشار تجمعات القمامة في مختلف الشوارع، إضافة لوجود الأنقاض التي تم تجميعها منذ قرابة العامين، ولم يتم ترحيلها حتى اليوم.

وأشار المصدر إلى أن المنطقة تحوي مكبين رئيسين للنفايات، أحدهما يقع في وادي عين ترما، وآخر على ضفتي نهر “الدعياني” المتفرع من نهر بردى على أطراف بلدة كفر بطنا، مؤكداً أن المحافظة عملت على تحويل مياه الصرف الصحي إلى مجرى النهر، وأهملت ترحيل النفايات من المكبين الرئيسيين، ما ساهم بانتشار تلك الحشرة.

أحد الأطباء العاملين في الغوطة الشرقية قال لـ “صوت العاصمة” إن الأمطار التي هطلت في المنطقة خلال الأسبوعين الفائتين، حوّلت محيط مكبات النفايات إلى مستنقعات، وباتت بؤرة للجرذان والكلاب الضالة، موضحاً أنها البيئة المناسبة لنمو وتكاثر “ذبابة الرمل”.

وحمّل الطبيب مسؤولية انتشار الذبابة لمحافظة ريف دمشق ومديرية الصحة فيها، محذراً من تحول المرض لوباء في المنطقة ما لم يتم معالجته على الفور، لافتاً إلى أنهما تجاهلا المناشدات التي وجهها الأهالي لترحيل النفايات وتنظيف الشوارع ورش المبيدات الحشرية.

 وتُعتبر “ذبابة الرمل” الناقل الوحيد لمرض اللشمانيا، وتعيش في الأماكن الرطبة والمظلمة، مثل حظائر وأوكار الحيوانات، وتجمعات النفايات.

وينتقل مرض اللشمانيا عن طريق لدغة “ذبابة الرمل”، وله ثلاثة أشكال رئيسية، أبرزها اللشمانيا الجلدية المعروف باسم “حبة حلب”، وهو أكثر الأشكال شيوعاً، واللشمانيا الجلدية المخاطية، وتصيب الجلد المخاطية في الأنف والفم، إضافة للشمانيا “الحشوية” التي تصيب أحشاء الإنسان، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير