بحث
بحث
صحيفة الأسرة تحتاج إلى 660 ألف ليرة للمعيشة في دمشق
فرن مساكن برزة مسبقة الصنع - صوت العاصمة

صحيفة: الأسرة تحتاج إلى 660 ألف ليرة للمعيشة في دمشق

السلّة الاستهلاكية تتكون من 8 حاجيات أساسية على رأسها المواد الغذائية

ارتفعت تكاليف سلة الاستهلاك الأساسية للأسرة المكوّنة من 5 أشخاص في العاصمة دمشق، إلى 660  ألف ليرة سورية خلال شهر أيلول الماضي.

وذكرت صحيفة “قاسيون” المحلّية في الأسبوع الأول من الشهر الجاري (تشرين الأول)، أنّ نسبة الاستهلاك ارتفعت بنسبة 85% تقريبا عن مستوى التكاليف ذاتها في العام الماضي.

وتتكوّن السلّة الاستهلاكية التي رصدها تقرير الصحيفة من 8 حاجيات أساسية، وفق مكونات الاستهلاك المعتمدة في المكتب المركزي للإحصاء، ومأخوذة على أساس أدنى الأسعار في دمشق.

وتصدّر الغذاء والمشروبات الأساسية قائمة الاحتياجات، حيث تبلغ قيمتها المادية 311500 ليرة سورية، منها 275 ألف ليرة للمواد الغذائية على أساس وسطي الحريرات اللازمة للفرد يوميا، فيما تصل تكلفة الزيوت والمشروبات الأساسية إلى 311 ألف.

وتصل تكاليف السكن بالإيجار إلى 130 ألف ليرة، كما يكلّف الأثاث المنزلي من شراء وإصلاح أدوات كهربائية وأواني الطبخ، مع أدوات ومساحيق التنظيف 36900 ليرة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع تكاليف الصحة خلال الأشهر التسعة من العام الجاري، حيث رصد لها مبلغ 33500 ليرة سورية.

وجاءت مصاريف النقل بقيمة 32600 ليرة، تلاها مصاريف التعليم بـ 30 ألف ليرة، والملابس بـ 23 ألف ليرة، ثمّ الاتصالات بمبلغ 11 ألف ليرة سورية.

ويتراوح دخل الموظّف في سوريا بين 35 و 70  ألف سورية، وفقا لدراسة سابقة للمكتب المركزي للإحصاء قال فيها إنّ متوسط الإنفاق التقديري المطلوب للأسرة السورية خلال عام 2018 بلغ 325 ألف ليرة سورية.

وأعربت الأمم المتحدة الثلاثاء الماضي عن قلقها المتزايد عن ما أسمته “تداعيات الانكماش الاقتصادي المتواصل في سوريا”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” إن المواد الغذائية الأساسية “أصبحت الآن بعيدة المنال بالنسبة للعديد من العائلات، حيث وصلت أسعار المواد الغذائية إلى مستويات قياسية بعد أن زادت أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي.