بحث
بحث
الثانية خلال عام.. النظام يمنح ترخيص لشركة طيران جديدة في سوريا
صورة تعبيرية

الثانية خلال عام.. النظام يمنح ترخيص لشركة طيران جديدة في سوريا

لترتفع بذلك عدد شركات الطيران الخاصة في سوريا إلى تسعة.

منحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس، الثلاثاء 1 أيلول، ترخيصًا لشركة طيران خاصة جديدة في سوريا، لترتفع بذلك عدد شركات الطيران الخاصة في سوريا إلى تسعة.

ووفقاً لموقع “الاقتصادي”، فإن الشركة الجديدة، التي حملت اسم “سماء الشام للطيران”، يمتلكها كل من “جوان عكاش يوسف” بنسبة 90 بالمئة، فيما تعود ملكية الـ 10 بالمئة المتبقية إلى “أيهم عكاش يوسف”، وكلاهما شريك مؤسس في شركة “شركة الإخلاص للحوالات المالية”.

وحسب المصدر، يحق للشركة “تنفيذ جميع الأعمال والخدمات المتعلقة بالنقل الجوي للركاب والبضائع وامتلاك وشراء وإيجار واستثمار الطائرات، وتنظيم الرحلات الجوية وخدماتها والخدمات الأرضية، وأخذ الوكالات عن شركات الطيران، وفتح فروع داخل وخارج سوريا”.

وصدّقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، في 5 من أيار الماضي، على تأسيس شركة “الأجنحة الذهبية” للطيران محدودة المسؤولية، التي تعود ملكيتها إلى “أيهم محمود سليم”، و”سلامة داود الحاج علي”، و”علي صالح الحاج علي”.

وفي حزيران الماضي، منحت حكومة النظام السوري أيضاً الترخيص لشركة “بيترا ايرلاين” وفق المصدر.

وحصلت تسع شركات طيران سورية، منذ عام 2008 وحتى أيلول الحالي، على التراخيص، كان أولها شركة “أجنحة الشام”، التابعة لمجموعة “شموط” التجارية.

واضطرت الشركة، بسبب العقوبات الاقتصادية على سوريا، للتوقف عن العمل مع بداية عام 2012، لتعاود إطلاق رحلاتها في أيلول 2014، ولتساعد النظام في نقل عناصر من جنسيات مختلفة للقتال في سوريا، وهو ما وضعها ضمن قائمة العقوبات الأمريكية الصادرة عام 2016.