• بحث
الحجز على أموال رجال أعمال سوريين لاستيرادهم بضائع بطرق غير شرعية
وزارة المالية في دمشق - صوت العاصمة

الحجز على أموال رجال أعمال سوريين لاستيرادهم بضائع بطرق “غير شرعية”

أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام السوري أمس، الاثنين 24 آب، قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على أموال عدد من رجال الأعمال والشركات السورية، لاستيرادهم بضائع بطرق “غير شرعية”.

وقال موقع “الاقتصادي” أن الحجز شمل الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل من “ممدوح تركي العباس”، وشركة “سرور وملاح” التي تعود ملكيتها إلى “محمد عدنان سرور الملاح”.

وشمل الحجز أيضاً أموال شركة “معاذ والحلاق للصناعات الغذائية”، التي تعود ملكيتها لـ “عامر يوسف معاذ” و”طارق خير الدين الحلاق”.

وأشار “الموقع” إلى إن البضائع المهربة بلغت قيمتها 8،409،000 ليرة سورية، في حين أن رسومها مع الغرامة المتوجب دفعها وصلت إلى 33،636،000 ليرة.

وأصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش مؤخراً، قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على أموال وممتلكات وزير التموين السابق “عبد الله الغربي”، وورثة رجل الأعمال المتوفي “وهيب مرعي”، لـ “استيرادهم لحوم مجمدة بطريقة غير قانونية”.

ويفرض حكم الهيئة على المذكورين دفع غرامات بلغت قرابة ست مليارات ليرة سورية، بعد اتهامهم بـ “صرف نفوذ وهدر مال عام، وتفويت المنفعة على الدولة والتهريب”.

وشمل قرار الحجز ثمانية من ورثة رجل الأعمال “مرعي”، إضافة إلى وزير التموين الأسبق، كما ضم أربعة من موظفي الوزارة وهم “محمود إسماعيل وفراس العباس والهام ضابط وحيان معروف”.